الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 حزيران (يونيو) 2021

تباين مواقف القوى السياسية حول مبادرة حمدوك لإنشاء (الكتلة الانتقالية)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 46.2 كيلوبايت
عبدالله حمدوك

الخرطوم 24 يونيو 2021 -تباين مواقف القوى السياسية حيال مبادرة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الداعية لإنشاء كتلة تاريخية لدعم حكومة الانتقال.

وتنص المبادرة ضمن بنود أخرى على إشراك المدنيين في إصلاح القطاع الأمني والعسكري وحصر مهام مجلس الأمن والدفاع في وضع استراتيجية مهام الأمن فقط مع تحويل اسمه إلى مجلس الأمن القومي.

وقال بيان مشترك، صادر عن الحرية والتغيير والجبهة الثورية، تلقته "سودان تربيون"، أنهما يدعمان مبادرة رئيس الوزراء، وحثا شركاء الحكم لتوسيعها كمشروع استراتيجي لإنجاح الانتقال.

وأكد الطرفان على "العمل الجاد من أجل قيام جبهة سياسية عريضة وكتلة انتقالية تحت راية الحرية والتغيير لتنفيذ شعارات الثورة واستكمال مهام الفترة الانتقالية".

وقال البيان الذي وقع باسم كل من أسامة سعيد وكمال بولاد إن الطرفين أكدا على ضرورة بكافة شركاء الثورة بغرض توحيد الكتلة الانتقالية والعمل على إصلاح الحرية والتغيير كتحالف ضامن للانتقال، كما ناديا بإجراء حوار بين المدنيين والعسكريين.

ورحب البيان بتأكيد قادة الجيش والدعم السريع على علاقات الرفقة المشتركة بينهما وتأكيد وحدة القوات النظامية الضرورية لحماية البلاد.

والأربعاء، تحدث رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو، أمام قادة الجيش والدعم السريع، وقالا إن ما يثار عن خلافات بينهما ليس سوى "شائعات".

وكان رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، أشار الثلاثاء الى وجود تشظي عسكري -عسكري. وقال مستشاره الإعلامي فيصل محمد صالح في تصريح لاحق إن هذه الخلافات مهددة لأمن وسلامة البلاد.

ويخشى مراقبون تفاقم الخلافات بين الجيش والدعم السريع بما يؤدي إلى وقوع اشتباكات بينهما في العاصمة الخرطوم والمدن الأخرى.

وقال زعيم حزب الامة مبارك الفاضل إن مبادرة حمدوك أغفلت ما سماه عيوب وقصور الوثيقة الدستورية والتعديلات غير الدستورية التي تمت عليها، كما اغفلت تغييب المحكمة الدستورية، ومجلس القضاء العالي ومجلس النيابة العامة.

وأشار في بيان الى ان الحلول التي اقترحها رئيس الوزراء في المبادرة جاءت قاصرة ولا تتناسب مع حجم وعمق الأزمة السياسية والاقتصادية، لأن الدعوة لتوحيد الكتلة الانتقالية وتحقيق أكبر اجماع ممكن داخلها حول مهام الانتقال ينسف المبادرة برمتها.

ودعت الحرية والتغيير والجبهة الثورية لتحويل احتجاجات 30 يونيو المرتقبة إلى "عمل جماهيري يدعم مشروع الانتقال ويقطع الطريق على قوى الثورة المضادة".

وأعلنت لجان المقاومة عزمها تنظيم احتجاجات في 30 يونيو الجاري للضغط على الحكومة للتراجع عن الإصلاحات الاقتصادية، كما تعمل جهات محسوبة على النظام السابق على جمع توقيعات تُفوض الجيش لحكم البلاد في ذات التاريخ.

وقال التحالف الاقتصادي لقوى ثورة الثورة في تعليقه على مبادرة رئيس الوزراء أنها محاولة لـ “استباق مواكب 30 يونيو التي سترفع شعارات واضحة تُدين سياساته وتوجهاته لرهن البلاد للأجنبي وتسليمه مفاتيح الاقتصاد الوطني للخارج".

وانتقد التحالف في بيان، تلقته "سودان تربيون"، سياسات الحكومة الاقتصادية وحديث رئيس الوزراء الخاص بضرورة تكوين المجلس التشريعي خلال شهر.

وأضاف: "أوامره البائسة بتكوين مجلس تشريعي خلال شهر دون تحديد لهوية هذا المجلس كأنه يسعى لتكوين أي مسخ مشوه لتمرير سياساته الفاشلة بعيدًا عن مكونات الثورة الحقيقية".

وقال حزب البعث السوداني إنه متمسك بمبادرة اللجنة الفنية لإصلاح الحرية والتغيير، وهي مبادرة أعلن نداء السودان عن تبينه لها.

وقال تحالف نداء السودان، الأربعاء، إنه كون لجنة لدراسة جميع المبادرات المطروحة على الساحة السياسية بما فيها مبادرة رئيس الوزراء.

ويضم التحالف قوى سياسية من بينها حزب الأمة والمؤتمر السوداني وحركات موقعة على اتفاق السلام وهي حركة تحرير السودان والعدل والمساواة والحركة الشعبية -شمال.

واعتبر حزب البعث السوداني، في بيان، مبادرة رئيس الوزراء بأنها "اعتراف بالفشل في إدارة ملفات الفترة الانتقالية".

وقال الحزب إن المبادرة تتعارض مع الوثيقة الدستورية التي حددت أطراف العملية السياسية في المكون العسكري وقوى الحرية والتغيير والحركات الموقعة على اتفاق السلام بعد تضمينه في الوثيقة -التي تحكم فترة الانتقال.

وأضاف: "المبادرة تذهب مباشرة لتخليق حاضنة جديدة، يكون محورها ومركزها مجموعة الاختطاف في المجلس المركزي للحرية والتغيير".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)

الإسلاميون السودانيون ... كائنات فضائية؟ 2021-10-15 18:10:01 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح تتجاسر قوى سياسية مجهرية، مشكوك في نسبها السياسي، منذ عامين على الإسلاميين عموماً ومنسوبي المؤتمر والوطني على وجه الخصوص، وتبث كل ما في جعبتها من خطاب الكراهية في الفضاء السياسي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.