الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 شباط (فبراير) 2011

تبرئة صحفى من اثارة الحرب ضد الدولة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 1 فبراير 2011 — برأت محكمة جنايات الخرطوم شمال الكاتب الصحفي عبد القادر باكاش من تهم تتعلق بإثارة الحرب ضد الدولة وتقويض النظام ومعارضة السلطة العامة.

وقال القاضي مدثر الرشيد فى حيثيات القرار استنادا على بينات اقوال المتحرى والشاكي (مفوض جهاز الامن والمخابرات) ان صحيفة برؤت (بشرق السودان) نشرت مقالاً بعنوان (الجديد شنو؟) وانحصرت عبارات المتهم ( صاحب المقال) فى نقد وتحليل محور استفتاء جنوب السودان قائلا ان الظلم الذي لحق بالجنوب سيؤدى الى انفصاله عن الشمال ولتفاديه لابد للحكماء والسياسين احداث تغيير حتى لا يطال جبال النوبة ودارفور وشرق السودان.

ورأت المحكمة ان ماجاء في المقال لايتضمن اثارة العنف ضد الدولة كما ان المادة المنشورة لاتمس أمن الدولة اوتحرض المواطنين للعنف وانها عبارات تنطوى على كل السياسات التى مرت على حكومات السودان وان ما ورد فى المقال لم يكن سوى تحليل ونشر فى اطار العمل الصحفي .

واتهمت نيابة امن الدولة الصحفيين بنشر مقالاً بهدف تقويض النظام الدستورى ويدعوة للفتنة الطائفية ويحرض على مواجهة السلطة بالعنف وينتقص من هيبة الدولة وطالب بمعاقبته تحت المواد 12-50-66- 69 من قانون الجنائى المتعلقة لتقويض النظام واثارة الحرب ضد الدولة والاخلال بالامن بجانب المواد 24 – 26 – 35 من قانون الصحافة والمطبوعات.

وأبدى عرمان استغرابه من إحالة عبد القادر باكاش الصحفي من شرق السودان للمحاكمة بسبب نشره مقالا يحذر فيه من استمرار تهميش الشرق منها لتكرار ازمتى الجنوب ودارفور بما يؤدى فى النهاية الى المناداة بفصل الشرق.في الوقت الذي تسمح فيه بقيام حزب سياسي يدعو جهرا لفصل الجنوب وقال ان في ذلك تكريس لسياسة الكيل بمكيالين.

واضاف عرمان ان السلطات سمحت للطيب مصطفى بإقامة جريدة تستثمر فى الكراهية والفتن والاحقاد والخوض فى اعراض الناس بالباطل وتشوية سمعتهم بأكاذيب رخيصة والتشهير بهم ومحاكمتهم بديلاً عن أجهزة العدل والتحريض المستمر والاساءه للكل بدءاً من النائب الاول الى قبائل بكاملها بينما يحاكم المواطن باكاش صاحب المقال الوحيد والذى لايمتلك لا منبر ولا جريدة يتهم بتهم تعتصر الضمير الحي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)

قراءة في كواليس مؤتمر برلين (1) 2020-07-02 18:13:21 الشركاء يحسمون وجهة السودان الاقتصادية لصالح "توافق واشنطن" بقلم: خالد التيجاني النور (1) كيف يمكن قراءة مردود مؤتمر الشراكة السودانية الدولية في برلين دون الوقوع في مصيدة "التهوين" أو "التهويل" نحو ما فاضت به الأسافير في (...)

مسيرات 30 يونيو: رسائل مهمة للبرهان، والفلول، وآخرين 2020-06-30 18:11:03 بقلم : صلاح شعيب ملحمة مسيرات الثلاثين من يونيو التي انتظمت اليوم أعادت الحيوية للروح الثورية في مدن وقرى البلاد. وهي تمثل رسائل مهمة جداً بعد مرور قرابة عام على الحكم المدني المتعثر. وقد خرجت جموع الشعب في استفتاء ملهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.