الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 23 كانون الأول (ديسمبر) 2011

تجدد احتجاجات المناصير في الخرطوم والبشير يتعهد بحل قريب للقضية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 ديسمبر 2011 — تصاعدت الاحتجاجات فى العاصمة السودانية (الخرطوم) على نحو لافت أمس الخميس وخرجت تظاهرات متفرقة استمرت حتى وقت متاخر من الليل تضامنا مع قضية مهجرى المناصير بشمال البلاد، فى وقت تعهد فيه الرئيس عمر البشير بحل الازمة خلال الايام المقبلة.

و كانت الحركة الاحتجاجية لقبيلة المناصير التي هجر الآلاف من منتسبيها من مناطقهم جراء انشاء سد مروي شمال البلاد قد اتسعت في الايام الماضية لتشمل العاصمة الخرطوم ببينما دخل اعتصامهم قرب مبنى الحكومة بالدامر بولاية نهر النيل الشمالية اسبوعه الخامس

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والهراوات لفض مظاهرة نفذها عشرات الطلاب ينتمون الى قبيلة المناصير واخرين تعاطفوا مع المحتجين الذين رفعوا شعارات تطالب الحكومة برد الحقوق او مواجهتها بالتغيير. وتحولت الاحتجاجات عصراً الى جامعة الخرطوم والتى شهدت تظاهرة كبيرة بلغ عدد منظميها قرابة ال300 طالب لكن الشرطة تعاملت معهم بعنف بالغ وطاردت اعداد كبيرة منهم داخل اروقة الجامعة العريقة واعتقلت نحو عشرة منهم ودونت فى مواجهتهم بلاغات تتعلق بالزعاج العام.

وقال شهود عيان لرويترز إن نحو 200 طالب تجمعوا خارج جامعة الخرطوم ورددوا شعارات مناهضة للرئيس السوداني عمر حسن البشير. وهتف المتظاهرون "رسالة قوية يا البشير.. حقوقنا أو التغيير" و"الشعب يريد إحقاق الحقوق".

وأضاف الشهود أن عشرات من أفراد الشرطة يرتدون خوذات ويحملون دروعاً من البلاستيك وهراوات اشتبكوا مع المحتجين. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من متحدث باسم الشرطة.

كما فرقت الشرطة فى وقت متاخر من ليل الخميس احتجاجات طالبات من منطقة المناصير خرجن من سكنهن الداخلى بالقرب من جامعة الخرطوم و اغلقوا الشارع العام، مرددين هتافات تنادي باسقاط النظام ومنددات بتراخى الحكومة فى معالجة قضية المنطقة.

و كانت الشرطة قد فرقت مظاهرة مشابهة يوم الثلاثاء قام بها العشرات من طلاب المسيرية بوسط الخرطوم و اعتقلت حوالي عشرة من المحتجين.

وفى غضون ذلك اجتمع والى نهر النيل الفريق الهادى عبدالله الى الرئيس السودانى عمر البشير لبحث وسائل معالجة ازمة المناصير ونقل الهادى الى الصحفيين عقب الاجتماع ان البشير وعد بحل القضية خلال ايام واعلن نيته زيارة الولاية يومى 25-26 يناير المقبل بالتزامن مع احتفالات البلاد باعياد الاستقلال


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.