الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 3 كانون الثاني (يناير) 2020

تجدد الاشتباكات شرق السودان ولجنة طبية تعلن سقوط 9 قتلى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يناير 2020- تجددت الجمعة أحداث العنف القبلي في يورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر شرقي السودان ما أدى لسقوط 9 قتلى وعدد من الجرحى.

JPEG - 47 كيلوبايت
تجدد المواجهات في بورتسودان ..الجمعة 3 يناير 2020 (مواقع تواصل)

وأعادت سلطات الأمن المحلية فرض حظر التجوال في المدينة اعتبارا من الخامسة مساء الجمعة وحتى الخامسة صباحا.

وبحسب تقارير صحفية محلية فإن النزاع تجدد بين قبيلتي النوبة والبني عامر، وذلك بعد أن كان الطرفان وقعا اتفاقا للصلح في أغسطس الماضي لم يصمد كثيرا أعقبته بعد ساعات موجة اشتباكات جديدة أوقعت نحو 37 قتيلا وعشرات الجرحى.

‏وقالت لجنة أطباء السودان المركزية بالبحر الأحمر في بيان إن أحداث عنف "مؤسفة ودموية" تشهدها بعض مناطق بورتسودان منذ الخميس.

وأضافت " أسفرت الأحداث عن حدوث 9 حالات وفاة وإصابات متعددة تزيد عن الـ60 إصابة بالسلاح الأبيض والناري".

وقالت اللجنة إن الحالات ما زالت تتوافد إلى قسم الحوادث بمستشفى بورتسودان التعليمي.

واستنفرت جميع الأطباء والكوادر الصحية بالولاية التوجه للمستشفى لتقديم يد العون.

وأوضح بيان لتحالف قوى "الحرية والتغيير" في البحر الأحمر الجمعة أن الاشتباكات اندلعت إثر مشاجرة وقعت ظهيرة الخميس بالسوق الرئيسي لبورتسودان راح ضحيتها المجني عليه بينما تحفظت القوات النظامية على الجاني.

وأضاف" نتج عن تلك الاشتباكات اصابات متفاوتة نقل على إثرها بعض المصابين لمستشفيات الولاية المختلفة وصلت في مجملها الى 81حالة اصابة ،23 منها حدثت الخميس".

وأفاد البيان أن إصابات الجمعة بلغت 58 بينما توفى 9 أشخاص.

وأفاد التحالف في بيانه ان فادته عقوا اجتماعا مباشرا مع والي البحر الاحمر المكلف ناقش أهمية تكثيف الانتشار الأمني في مناطق التماس لمعالجة الثغرات الأمنية في مناطق محددة وأن تضطلع القوات الأمنية بدورها.

وطالب تجمع المهنيين السودانيين، بحل المنظومة الأمنية وإعادة هيكلتها من جديد.

واعتبر مظاهر التفلت الأمني في البلاد، ليست صدفة وأنها " أمر مرتب"، وحمل المسؤولية للأجهزة الأمنية والشرطة عن حماية البلاد وبسط الأمن.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.