الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

تجدد الاشتباكات بين فصائل حركة عبد الواحد واتهامات للحكومة بدعم المنشقين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 نوفمبر 2020- اتهمت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور القوات الحكومية بتوفير السند لمجموعة منشقة عنها قالت إنها نفذت هجوما السبت على إحدى البلدات بجبل مرة.

JPEG - 49 كيلوبايت
موقع يخضع لسيطرة حركة تحرير السودان في جبل مرة

ومنذ يونيو الماضي تدور اشتباكات متقطعة بين فصائل في حركة تحرير السودان أدت بحسب بيان لبعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور(يوناميد) الى نزوح الاف المدنيين تحديداً في قرية "ويجي" الواقعة على بعد 10 كيلو مترات شمال شرق قاعدة عمليات اليوناميد المؤقتة في "قولو" بوسط دارفور.

وانكرت الحركة وقتها هذه التقارير وصوبت انتقادات لاذعة الى البعثة المشتركة.

وفي سبتمبر الماضي قال الأمين العام للأمم المتحدة إن اقتتالاً دار في صفوف حركة تحرير السودان خلال الفترة بين 26 يوليو و3 أغسطس 2020، أسفر عن مقتل 48 شخصا ونزوح عدد كبير بمنطقتين في ولاية جنوب دارفور.

وقال المتحدث العسكري بحركة عبد الواحد وليد أبكر (تونجا) في بيان أرسل الى "سودان تربيون" السبت إن منطقة (صبي) التي تسيطر عليها قواتهم بجبل مرة "تعرضت لهجوم غادر عند الساعة الثالثة من صباح اليوم من قبل فلول المنشقين بقيادة ذا النون بعد هزيمة مخططاتهم وإجلائهم من الأراضي المحررة".

وأفاد أن المجموعة لاذت بالفرار إلى منطقة (جاوا) الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية متهما الأخيرة بـ “تزويدهم بالأسلحة والذخائر والمقاتلين لتنفيذ هجومهم ".

وأوضح تونجا ان المنشقين تكبدوا خسائر كبيرة بعد تصدي قوات الحركة، بينما لاذ من تبقى بمنطقة "جاوا" حيث توفر لهم الحكومة منصة الانطلاق – حسب زعمه.

وأشار الى أن أجهزة الحركة تراقب عن كثب الاتصالات الحكومية مع المنشقين وإيوائهم بمناطق سيطرتها، وإعادة تنظيم صفوفهم ومدهم بالأسلحة والذخائر والمقاتلين لمعاودة الهجوم على مناطق سيطرة الحركة.

وأضاف "رصدت أجهزة الحركة الأسبوع المنصرم عمليات شحن لأسلحة وذخائر ومقاتلين من نيالا إلى منطقة (جاوا) وتم تسليمها للمنشقين".

ولم يتيسر لـ “سودان تربيون" الوصول الى متحدث باسم الجيش السوداني للرد على هذه الاتهامات.

ورأى تونجا إن التسهيلات الحكومية للمنشقين بمثابة إعلان حرب صريح ضد الحركة، رغم انها ظلت ملتزمة بإعلان وقف العدائيات من جانب واحد، وتجري ترتيباتها الداخلية لإعلان مبادرة للسلام الشامل بالسودان داخل الوطن.

وأكد على أن ما تقوم به حكومة الخرطوم من استفزازات وهجمات على مناطق سيطرة الحركة منذ 2018 لن يساعد في تحقيق السلام والاستقرار بالسودان.

كما شدد على أن قوات الحركة لن تقف مكتوفة الأيدي وستدافع عن مناطق سيطرتها بكل ضراوة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.