الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020

تجدد الاشتباكات في (التقراي) يرفع إعداد الفارين إلى السودان لـ 61 ألف لاجئ

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 82.5 كيلوبايت
لاجؤون في حمدايت بانتظار الحصول على حصة طعام .. صورة لـ "سودان تربيون"

القضارف 31 ديسمبر 2020 – تجددت الاشتباكات العسكرية بين الجيش الإثيوبي الفيدرالي وجبهة تحرير إقليم التقراي، مما أدي إلى ارتفاع إعداد الفارين من الحرب إلى السودان لأكثر من 61 ألف لاجئ، بينما دخل الأراضي السودانية 45 من مقاتلي التقراي جرى ترحيلهم الى معسكر للجيش.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي في 28 نوفمبر الفائت توقف العمليات العسكرية التي يخوضها في إقليم التقراي، والتي بدأت في الرابع من ذات الشهر، لكن الاشتباكات بين الطرفين لا تزال تندلع بين الحين والآخر.

وقالت مصادر موثوقة، لـ “سودان تربيون"، الخميس: "إن الاشتباكات العسكرية بين الجيش الفيدرالي وجبهة تحرير إقليم التقراي تجددت منذ الثلاثاء".

وأشارت إلى أن استخبارات الجيش الفرقة 11 التابعة للجيش السوداني اوقفت 45 من مقاتلي التقراي في منطقة حمدايت، جرى نقلهم إلى مقر رئاسة اللواء.

وأدى تجدد الاشتباكات العسكرية إلى استمرار تدفقات اللاجئين حيث وصل العدد الى نحو 61 ألف، وسط توقعات بدخول 20 ألف من الفارين في الأيام المقبلة إلى السودان.

ويحاذي إقليم التقراي الإثيوبي ولايتي كسلا القضارف شرقي البلاد، حيث عزز الجيش تواجده فيهما على الحدود، لمنع تسلل مقاتلي أي طرف إلى البلاد.

وقال مصدر موثوق لـ"سودان تربيون"، إن مركز حمدايت الحدودي بولاية كسلا، استقبل الخميس 474 لاجئا، ليصل بذلك العدد في المركز إلى 42.467 لاجئ.

وأشارت الى دخول 62 لاجئ إلى مركز الهشابة بولاية القضارف، الذي بلغ عدد الفارين فيه مُنذ بدء الحرب في إثيوبيا إلى 18.430 لاجئ، ليرتفع بذلك إعداد اللاجئين لنحو 61 ألف شخص.

وقال أحد اللاجئين، لـ"سودان تربيون"، أنهم قطعوا المسافة من مناطقهم عبر مدن برخت وماي خدرة الإثيوبيات إلى مركز حمدايت سيرًا على الأقدام.

وبدأ الإرهاق والإعياء على اللاجئ، الذي قال أن هذه المسافة قطعوها في 18 ساعة متواصلة.

الى ذلك أفاد شهود عيان، إن مواجهات بالأسلحة البيضاء اندلعت بين لاجئين منتمين إلى قومية الأمهرا وآخرين من أثنية التقراي، داخل معسكر أم راكوبة بمحلية القلابات الشرقية التابعة لولاية القضارف، مما ادى إلى وقوع إصابات بين الطرفين جرى نقلهم إلى مستشفى دوكة.

ويتخوف اللاجئين المنتمين لقومية التقراي من وقوع اشتباكات بينهم واللاجئين من أثنية الأمهرا، في ظل عدم وجود شرطي سوداني كافٍ لمنع وقوع الاشتباكات.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.