الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 آب (أغسطس) 2015

تجدد القتال في جنوب السودان رغم توقيع اتفاق السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أغسطس 2015 ـ تجدد القتال بين جيش جنوب السودان والمتمردين بولاية الوحدة شمال البلاد، بعد يومين من توقيع الرئيس سلفاكير ميارديت اتفاق سلام كان قد سبق توقيعه من قبل زعيم المتمردين ريك مشار.

JPEG - 44.8 كيلوبايت
كير أثناء توقيعه على إتفاق السلام محاطا بقادة "إيقاد" 26 أغسطس 2015 (وكالات)

وتبادل الجانبان اتهامات بشن هجمات، الأربعاء، عندما كان كير يوقع اتفاق السلام في أديس أبابا بعد تسعة أيام على توقيعه من قبل زعيم المتمردين النائب السابق للرئيس رياك مشار.

واتهم المتمردون، الخميس، الجيش بمهاجمة مواقعهم في ولاية الوحدة شمال البلاد، ولم يعلق الجيش على هذه المعلومات لكنه أكد في الماضي أن ما يردده المتمردون أكاذيب أو اتهمهم بشن هجمات.

وقال المتحدث الرئاسي أتيني ويك أتيني لوكالة الأنباء الألمانية إنه من الصعب التأكد من الطرف الذي بدأ القتال، بينما قال ديكسون جاتلواك المتحدث باسم زعيم المتمردين، إن قواته تتخذ موقفا دفاعيا ضد الحكومة، ما يرجح أن الجيش هو الذي بدأ تلك الجولة الأحدث من أعمال العنف.

وحسب جاتلواك هاجمت قوات المشاة قوات المتمردين بالرشاشات الثقيلة والزوارق الحربية في عدة مناطق بولاية الوحدة.

وقال ويك الناطق باسم كير لوكالة فرانس برس إن "الرئيس اصدر مرسوما أمس (الخميس) دخل حيز التنفيذ منتصف الليل يأمر كل القوات الحكومية بوقف إطلاق النار والبقاء في القواعد التي تتواجد فيها".

وأوضح ويك أن المرسوم يسمح للقوات بالرد في حال تعرضها لهجوم، مشيرا إلى أن "الأمر صدر في إطار تطبيق اتفاق السلام" الذي وقعه كير الأربعاء.

وتابع المتحدث "نتوقع من رياك مشار أن يفعل الأمر نفسه مع قواته"، موضحا أنه "بقيت معرفة إلى أي درجة سيكون لرياك مشار سلطة على قواته".

وينص اتفاق السلام على تقاسم مؤقت للسلطة وترتيبات أمنية لإنهاء القتال المستمر منذ 20 شهرا، والذي أودى بحياة عشرات الآلاف وشرد أكثر من 2.2 مليون شخص، كما نصت وثيقة الاتفاق على وضع إطار لوقف دائم لإطلاق النار وتقديم المساعدة الإنسانية وإعادة الإعمار فضلا عن الإصلاحات المؤسسية.

ووقع كير الاتفاق وسط تهديدات بفرض عقوبات دولية، لكنه وضع لائحة تحفظات على النص. ورأى مشار أن التحفظات التي عبر عنها كير "تثير شكوكا" في التزام الحكومة.

وكانت سلسلة من اتفاقات وقف إطلاق النار السابقة قد فشلت في وقف القتال الذي اندلع عندما تحول الصراع على السلطة بين كير ومشار إلى أعمال عنف في منتصف ديسمبر 2013.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.