الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 تموز (يوليو) 2020

تجمعات نسوية تطالب حمدوك بـ (حقها كامل) في مؤسسات الحكم

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 66.3 كيلوبايت
مظاهرة نسائية في الخرطوم تطالب بتمثيل اكبر للمرأة السودانية في مؤسسات الحكم في البلاد في 26 يوليو 2020 (صورة سودان تربيون)

الخرطوم 26 يوليو 2020- توجهت مئات النساء الأحد إلى مقر مجلس الوزراء السوداني للمطالبة بمنحهم كامل الحق في المشاركة بهياكل السلطة الانتقالية.

ورددت النسوة هتافات على شاكلة (حقنا كامل ما بنجامل... عاش نضال المرأة السودانية... المرأة شريك وما ديكور، لا تمييز ولا تخذيل) مطالبات بمشاركة المرأة بنسبة أكبر في مؤسسات الدولة.

وتجئ الخطوة التي نظمتها 64 من التيارات والأجسام النسوية ومنظمات مجتمع مدني في أعقاب حرمان المرأة من التمثيل المستحق في مؤسسات الحكم برغم الدور الفاعل الذي لعبته خلال ثورة التغيير إلى أن أطاحت بحكم الرئيس عمر البشير في 11 أبريل 2019.

ومنذ التعيين الوزاري يقول رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إنه يسعى لتمثيل المرأة في الحكومة بما يليق والدور الذي لعبته حيث تم تعيين وزيرة الخارجية أسماء عبد الله قبل أن يوافق على استقالتها مؤخراً كما جرى تعيين وزيرتين للعمل والشباب والرياضة، ولاحقا تم تكليف هبة محمد علي بحقيبة المالية خلفا لإبراهيم البدوي.

ووقعت التنظيمات النسوية على مذكرة بعنوان "حقنا كامل" تسلمها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك عبر إحدى المسؤولات في مكتبه.

وثار جدل واسع في الأوساط السودانية خلال الأسبوعين الماضيين حين رفضت قوى سياسية فاعلة ترشيح نساء لتولي منصب الوالي وهو ما جعل رئيس الوزراء يطالب بإعادة الترشيح عبر تنسيقيات الولايات ويتمسك بضرورة وجود نساء في القائمة.

وبالفعل دفع التجمع الاتحادي بمرشحته لنهر النيل أمنة أحمد مكي حيث تم اختيارها لتولي المنصب لكنها تواجه اعتراضات قوية من المجتمع المحلي الذي يرفض تولي النساء مناصب قيادية.

كما تم تعيين آمال محمد عز الدين للولاية الشمالية.

وشددت المذكرة التي سلمت لمجلس الوزراء على ضرورة دعم السيدتين اللتين تم اختيارهما ضمن الولاة بكل السبل المتاحة.

وتضمنت المذكرة جملة مطالب تتعلق بمشاركة النساء في كافة هياكل السلطة الانتقالية، وضرورة الإسراع بتكوين المجلس التشريعي والالتزام بنسبة تمثيل النساء فيه بما لا يقل عن 40 % كما ورد في الوثيقة الدستورية.

وأشارت المذكرة بحسب إعلام مجلس الوزراء إلى ضرورة تكوين مفوضية المرأة وكافة المفوضيات الواردة في الوثيقة الدستورية والتشديد على استقلاليتها والتمثيل العادل للنساء فيها.

وأكدت أن نضال النساء السودانيات وإسهامهن المشهود في الثورة المجيدة هو ما يعطيهن حق المشاركة العادلة.

وقالت إحسان فقيري رئيس مبادرة " لا لقهر النساء" في تصريح لوكالة السودان للأنباء إن المجموعات النسائية والاتحاد النسائي منسم، ولا لقهر النساء، قدمت 7 ترشيحات لشغل منصب الوالي وتم تسليمه لرئيس الوزراء ولم يتم التعيين منها.

وأضافت " لا يمكن تعيين 12 سفيرا ولا تضم القائمة أي امرأة ".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.