الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 أيار (مايو) 2021

تجمع القوى المدنية يؤكد استقالة عائشة موسى ومجلس السيادة يلتزم الصمت

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2021 - امتدح تجمع القوى المدنية في السودان الاستقالة التي دفعت بها عضو مجلس السيادة عائشة موسى احتجاجا على مقتل شابين برصاص الجيش في محيط القيادة العامة الأسبوع المنصرم.

JPEG - 43.2 كيلوبايت
عائشة موسى

وتقلدت عائشة مقعدها في مجلس السيادة بترشيح من تجمع القوى المدنية، وهو كيان منضوي تحت ائتلاف قوى الحرية والتغيير.

ويضم مجلس السيادة خمس أعضاء من العسكريين بجانب ستة مدنيين قبل أن يضاف إليهم مؤخرا ثلاث من قاد تحالف الجبهة الثورية التي وقعت اتفاق سلام مع الحكومة الانتقالية مطلع أكتوبر الماضي.

ولم يصدر عن مجلس السيادة نفي او تأكيد لاستقالة موسى التي دفعت بها في اليوم التالي لاغتيال الشابين عثمان بدر الدين ومدثر مختار برصاص قوات تابعة للجيش السوداني في أعقاب نهاية احياء ذكرى فض اعتصام القيادة الذي يوافق 29 رمضان من العام الهجري والثالث من يونيو بالميلادي.

ولم تجب عائشة موسى على اتصالات متكررة من "سودان تربيون".

وقال التجمع، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الأحد: "نحي موقف عائشة موسى بتقديمها استقالتها المدوية من عضوية مجلس السيادة".

وأشار إلى أن الاستقالة تُعد تعبير عن رفضها "كل أشكال القتل والقمع الذي يواجهه شعبنا وتمريره عبر هياكل السلطة الانتقالية".

وتسلمت النيابة العامة الاحد 7 من منسوبي الجيش بعد تجرديهم من الحصانة بعد أن كشفت تحقيقات أولية أجرتها لجنة من القوات المسلحة ضلوعهم في إطلاق النار على الشباب ببنما يتم التحقيق مع 92 آخرين من العسكريين تحوم حولهم شبهات التورط في الحادث.

وجرت العملية بعد إحياء الآلاف ذكرى عملية فض الاعتصام في محيط قيادة الجيش في 29 رمضان.

وطالب بيان تجمع القوى المدنية باستقالة جميع أعضاء مجلس السيادة وتحمل المسؤولية الدستورية كما دعا ائتلاف الحرية والتغيير بتحميل مجلس السيادة مسؤولية القتل الذي جرى في 29 رمضان.

ونادي البيان رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بـ “اتخاذ مواقف عملية ومعلنة بإقالة قادة الأجهزة الأمنية والتنفيذية ذات الصلة وتنقيح واعتماد قانون جديد لجهاز الأمن يحمي الحريات العامة".

وقرر مجلس الوزراء في 12 مايو الجاري، مراجعة شراكة الحكم لتصحيح مساره، كما دعا وزارة العدل للفراغ من مشروع قانون جهاز الأمن الداخلي وإجراء مشاورات واسعة حوله.

وطالب البيان رئيس الوزراء بمتابعة "أداء وتقارير الأجهزة العدلية ولجان التحقيق ومطالبتها بكشف حساب واضح قبل 3 يونيو أو تسليم ما انجزته لجنة التحقيق في فض الاعتصام أو الاستقالة الفورية".

وقال مجلس الوزراء، الأربعاء، إنه عازم على استدعاء لجنة التحقيق في عملية فض الاعتصام في اجتماعه المقبل لإمهالها وقت محدد للفراغ من أعمالها.

وطالب تجمع القوى المدنية أعضاء المجلس المركزي للحرية والتغيير بالانسحاب الجماعي من مجلس شركاء الحكم والمطالبة بإلغائه.

وكان حزب المؤتمر السوداني قرر سحب رئيسه عمر الدقير من مجلس الشركاء كما استقال العضو في المجلس جمال ادريس احتجاجا على حادثة الاعتداء التي طالت الشباب السلميين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.