الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 3 حزيران (يونيو) 2019

تجمع المهنيين السودانيين يخالف مجمع الفقه ويعلن الثلاثاء أول أيام العيد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يونيو 2019-أشاع إعلان تجمع المهنيين السودانيين الثلاثاء أول أيام عيد الفطر في البلاد حالة من الانقسام والارتباك بعد تأكيد مجمع الفقه الإسلامي أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وأن الأربعاء أول أيام العيد.

JPEG - 55.1 كيلوبايت
ساحة الاعتصام كانت تتهيأ لإستقبال العيد فتحولت الى ركام ورماد

ودعا التجمع في بيانات متتالية الى إقامة صلاة العيد وصلاة الغائب على أرواح الشهداء في الميادين والساحات العامة.

ويتوقع أن تحظى هذه الدعوة بتجاوب كبير من السودانيين الذين عاشوا الساعات الماضية توترا وغضبا بسبب الفض العنيف للمعتصمين في محيط القيادة العامة للجيش.

وفي العادة لا يكترث السودانيون للحساب الفلكي ويعتمدون في الصوم والافطار على ما يعلنه مجمع الفقه.

وأفادت تأكيدات من بعض المساجد المهمة في العاصمة السودانية بإقامة صلاة العيد الثلاثاء.

واستند تجمع المهنيين على بيان الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء الذي حدد أول شهر شوال واليوم الأول لعيد الفطر بالثلاثاء الموافق ٤يونيو.

وقال في بيان فجر الثلاثاء "ستقام صلاة عيد الفطر في عدد من المناطق في العالم منها الحرم المكي بمكة المكرمة، ونستغرب أن المجلس العسكري الانقلابي يحرف في الدين ويلتف على العلم من أجل إخفاء معالم الجريمة ومسح آثار المجزرة الدموية في السودان".

ويحظى التجمع بشعبية كبيرة في السودان منذ تبنيه الدعوة لتنسيق احتجاجات واسعة ضد نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

ويأتمر بأمر التجمع أعداد ضخمة من السودانيين ظلت تلبي دعواته للخروج والتظاهر ضد النظام على مدى عدة أشهر والتفاعل مع الاعتصام الذي تبناه أمام القيادة العامة للجيش منذ 6 أبريل الماضي الى أن تم فضه بالقوة الإثنين وأسقط عشرات القتلى والجرحى.

وكان مجمع الفقه الإسلامي في السودان أعلن الأربعاء الخامس من يونيو أول ايام العيد.

وأوضح الأمين العام للمجمع الشيخ ابراهيم احمد الشيخ الضرير حسب وكالة السودان للأنباء انه ثبت لمجمع الفقه الإسلامي عدم ثبوت الرؤية الشرعية المتفقة مع الحساب الفلكي المجمع عليه بين الفلكيين وعليه أعلن سيكون الثلاثاء هو المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يوماً.

وحددت عدة دول عربية بينها السعودية وقطر وتركيا والامارات الثلاثاء أول أيام العيد، بينما أعلنته مصر والسودان بالأربعاء.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.