الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 تموز (يوليو) 2020

تجمع المهنيين السودانيين ينسحب من (الحرية والتغيير)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 27.6 كيلوبايت
المقر الرئيسي لتجمع المهنيين بضاحية قاردن سيتي في الخرطوم

الخرطوم 25 يوليو 2020 – أعلن تجمع المهنيين السودانيين (السكرتارية الجديدة) سحب اعترافه من مؤسسات قوى الحرية والتغيير ومغادرة كافة هياكلها، وذلك بعد أشهر من رفض المجلس المركزي ضم ممثلين للتجمع فيه.

وتطورت الأوضاع بين التجمع وقوى التغيير، بعد إعلان 6 كيانات من التجمع رفضها انتخاب سكرتارية جديدة في العاشر من مايو الفائت، وهو ما اُعتبر على نطاق واسع انشقاقاً غير معلن، حيث طالب المجلس المركزي للائتلاف الحاكم بحل أزمة التجمع الداخلية قبل ضم عضوية جديدة إلى المجلس.

وقال تجمع المهنيين، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، السبت: "نُعلن سحب اعتراف التجمع بكل الهياكل القائمة لتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير وعلى رأسها المجلس المركزي لتجاوزاتها ومفارقتها بنود الإعلان".

كما كشف عزمه تنظيم مؤتمر للقوى الموقعة وغير الموقعة على إعلان الحرية والتغيير الذي طرحه في الأول من يناير 2019، بغرض التباحث حول إعادة بناء وهيكلة التحالف العريض.

وأرجع قرار الانسحاب من الائتلاف الحاكم إلى أن الأخير بعد عزل الرئيس عمر البشير عن الحُكم في 11 أبريل 2019، بدأت تظهر فيه تباينات في مواقف "تعبّر عن حدتها بحكم اختلاف المصالح".

وقال إن أداء الائتلاف الحاكم مُنذ أبريل 2019 اتسم "بالارتباك وتغليب المصالح الضيقة وتقديم الاعتبارات التكتيكية على المصالح الاستراتيجية، حيث أصبحت المجاملة والترضيات وضعف الالتزام بالأهداف المعلنة للفترة الانتقالية هو أساس معظم قرارات واختيارات التحالف في علاقته مع السلطة الانتقالية".

ويتوقع أن يجد قرار الانسحاب من معارضة قوية من كيانات داخل التجمع، حيث لا تزال الوساطة التي اعترف بها طرفي التجمع متعثرة، كما أنه صدر من مجلس التجمع في اجتماع عُقد الأربعاء دون أن يكون القرار في أجندته.

وقال قيادي في التجمع – فضل حجب اسمه – لـ "سودان تربيون"، إن القرار اتخذه مجلس التجمع دون إخطار المكونات المهنية المكونة له، كما إنه صدر في اجتماع لم يكن في أجندته هذا القرار، ولم يستبعد أن يكون اتخذ بإيعاز من الحزب الشيوعي.

وتتهم كيانات لجنة الأطباء المركزية والتحالف الديمقراطي وتجمع مهنيي الارصاد الجوية وتجمع المهندسين السودانيين وتجمع مهنيي الموارد البشرية السودانيين واللجنة التنفيذية لتجمع البيئيين السودانيين، التجمع بعد انتخاب السكرتارية الجديدة بتنفيذ مطالب سياسية، لكن السكرتارية الجديدة نفت هذه الاتهامات، قبل أن تجمّد نشاط هذه الكيانات في التجمع.

ويضم التجمع إلى جانب هذه المكونات: لجنة المعلمين، رابطة الأطباء البيطريين، تجمع الصيادلة المهنيين، اللجنة المركزية للمختبرات الطبية، تجمع ضباط الصحة، تجمع أساتذة الجامعات، مبادرة استعادة نقابة المهندسين، نقابة أطباء السودان الشرعية وشبكة الصحافيين السودانيين.

ووقفت كيانات لجنة المعلمين واللجنة المركزية للمختبرات الطبية وتجمع أساتذة الجامعات مكان الحياد من الصراع الذي نشب بين مكونات التجمع بعد انتخاب السكرتارية الجديدة التي وجدت تأييداً مطلقاً من نقابة أطباء السودان الشرعية وشبكة الصحفيين السودانيين ورابطة الأطباء البيطريين.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.