الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 كانون الثاني (يناير) 2020

تجمع المهنيين يطالب بتسريع اختيار الولاة وينتقد تعيين وزراء دولة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 يناير 2020 - طالب تجمع المهنيين السودانيين، الأحد، بضرورة تسريع تعيين الولاة المدنيين، وتشكيل المجلس التشريعي، لاستكمال هياكل السلطة الانتقالية في البلاد، كما انتقد تعيين وزراء دولة في ما اعتبره خرقا للوثيقة الدستورية.

JPEG - 34.9 كيلوبايت
د. ناجي الأصم يخاطب احتفال توقيع وثائق الانتقال للسلطة المدنية

ووقعت الوثيقة الدستورية، التي تحكم عمل الفترة الانتقالية، بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، في أغسطس الماضي، تقاسما بموجبها السُلطة لثلاثة سنوت تنتهي بعقد انتخابات عامة.

وقال المتحدث باسم التجمع محمد ناجي الأصم، في مؤتمر صحفي، الأحد، "إن تعيين ثلاثة وزراء دولة جُدد يعد خرقا للوثيقة الدستورية، التي قيّدت عدد الوزراء بـ 20 فقط".
وأكد أن تعيين وزراء الدولة الثلاث الذي صدر الأسبوع الماضي، لم يتم بمشاورات مع قوى الحرية والتغيير وهي بمثابة الائتلاف الحاكم.

وأضاف "ليس لدينا أي مشكلة مع الأسماء المطروحة ولكن مشكلتنا مع الخرق للوثيقة الدستورية بتعيين 3 وزراء دولة على الرغم من أن الوثيقة الدستورية نصت بصورة واضحة على أن عدد الوزراء لا يتجاوز عشرين وزيرا، ونؤكد أن أهم المبادئ في الفترة الانتقالية هي ضرورة الحفاظ واحترام ورعاية الوثيقة الدستورية، ومن غير المقبول أن تقوم السلطة الانتقالية بالتعدي على النصوص والحقوق".

وصباح الأحد أدَّى 3وزراء دولة، اليمين الدستورية أمام رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، وهم عمر قمر الدين إسماعيل، للخارجية، واسيفن أمين أرنو، لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهاشم محمد ابن عوف سليمان، لوزارة البنى التحتية والنقل.

وأعلن الأصم عزمهم البدء في حملة سواء عبر الإعلام أو التظاهرات للإسراع في تعيين حكام ولايات مدنيين، وأشار إلى أن رئيس الوزراء تسلم قائمة بعدد 15 منهم قبل شهر.

وقال إن القصور في استكمال هياكل السلطة الانتقالية، يعد تقصيرا كبيرا، خاصة في تعيين الولاة المدنيين ما أدى إلى حدوث مشاكل كبيرة في الولايات.

وشدَّد على أن وجود رموز النظام السابق في مفاصل الدولة بالولايات أكبر خطر على الثورة السودانية، سيما وأنهم يتحكمون في الكثير من الموارد والصلاحيات.

وأضاف، "رموز النظام السابق، الأكثر تضررا من استكمال مهام الثورية وعلى الدوام سيقفون ضدها".

ونوَّه إلى أن "الوضع الراهن سببه عدم استكمال هياكل السلطة الانتقالية، ولا مجال غير أن تنجح هذه الحكومة لاستكمال الديمقراطية في البلاد".

وتابع، "التغيير لم يصل إلى الولايات على الرغم من أننا نتفهم أن مهام التغيير في البلاد تسير بصورة موازية ولا تتقاطع، وعلى الحركات المسلحة أن تتفهم مسألة الإسراع في تعيين الولاة المدنيين، واقترحنا تكليف ولاة مدنيين بصورة مؤقتة إلى حين الوصول إلى اتفاق سلام، ومن بعدها تعيين ولاة آخرين".

وفي أغسطس الماضي، طالب ولاة الولايات السودانية المكلفون، بإعفائهم من مناصبهم، واختيار ولاة مدنيين للولايات.

وأوضح الولاة العسكريون ن تكليفهم ألقى بظلاله على قواعدهم العسكرية، وأن التكليف طالت فترته، مطالبين وزارة الحكم الاتحادي، ورئاسة مجلس الوزراء، والمجلس السيادي بإصدار قرار الإعفاء، بما يحفظ لهذه القيادات المكلفة رجوعها لقواعدها العسكرية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.