الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 كانون الأول (ديسمبر) 2020

(تجمع المهنيين) يمهل المكون العسكري اسبوعين لإعلان اصلاحات في الأجهزة الأمنية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 ديسمبر 2020 – طالب تجمع المهنيين السودانيين بإشراف النيابة والجهاز القضائي على جميع مراكز الاحتجاز المدنية والعسكرية، كما أمهل المكون العسكري 15 يوماً للكشف عن خطة إصلاح الأجهزة الأمنية والعسكرية.

JPEG - 48.2 كيلوبايت
شعار تجمع المهنيين السودانيين

وتجئ مطالبة التجمع على خلفية مقتل شخصين بمراكز احتجاز تابعة لقوات الدعم السريع وقوات الشرطة، جراء التعذيب، تعمل النيابة العامة في التحقيق عن المتورطين فيها.

وقال عضو سكرتارية التجمع، عمار الباقر، في مؤتمر صحفي، الأحد: "نطالب بإشراف النيابة العامة والجهاز القضائي على كافة المعتقلات سواء كانت مدنية أو عسكرية".

وطالب كذلك مجلس السيادة بالكشف عن كل مراكز الاحتجاز السرية لجميع الأجهزة الأمنية والعسكرية، وإغلاقها، والتحقيق في الانتهاكات التي جرت فيها.

وأمهل الباقر المكون العسكري في مجلس السيادة 15 يوماً، للإعلان عن الخطوات التي قام في سبيل إصلاح المنظومة الأمنية والعسكرية وخطته في هذا الأمر، وذلك لمنع تكرار جرائم الاختفاء القسري والقتل خارج نطاق القانون.

وأضاف: "إذا لم نسمع منكم هذا الأمر خلال 15 يوم، سوف تسمعون من شعبكم".

ومنحت الوثيقة الدستورية – التي تحكم فترة الانتقال، سُلطة إصلاح الأجهزة الشرطية والأمنية والعسكرية إلى المكون العسكري في مجلس السيادة.

وقال الباقر إن اعتقال المدنيين بواسطة جهات غير معلومة أو غير مخول لها الاعتقال يُعتبر جريمة إخفاء قسري، مشيرًا إلى أن الحكومة ستكون مسؤولة عن هذا الجرائم من هذا النوع إذا لم تتخذ التدابير الكافية لمنع وقوعها.

وأضاف: "وفاة المدنيين داخل المعتقلات يُسمى في القانون: قتل خارج نطاق القانون".

وتوفى عز الدين علي حامد في 25 ديسمبر الجاري، في مستشفى نُقل إليها بعد إطلاق سراحه من مركز احتجاز تابع لشرطة المباحث الفيدرالية، حيث أكد التقرير الطبي تعرضه للتعذيب.

ورفضت أسرة بهاء الدين نوري، تسلم جثمان ابنها من المستشفى بعد رؤيتهم آثار تعذيب بادية، وهي المستشفى التي نُقل إليها من مركز اعتقال تابع لقوات الدعم السريع. وطالبت بإعادة تشريح جثة، حيث استجاب النائب العام لطلبها.

وطالب الباقر النائب العام ووزير العدل الإعلان بوضوح عن الجهات التي يحق لها اعتقال المدنيين، كما دعا مجلس الوزراء لاتخاذ تدابير لمنع وقوع جرائم الاختفاء القسري والقتل خارج نطاق القانون، وتجريمها.

وتعمل إدارة استخبارات قوات الدعم السريع على اعتقال أفراد مدنيين في مراكز احتجاز تابعة لها في العاصمة الخرطوم، على الرغم من أنها لا تمتلك سلطة الاعتقال.

وتتحدث تقارير إعلامية عن أن استخبارات الدعم السريع تعتقل مدنيين لفترة زمنية طويلة، فيما تمنع القوانين السودانية حتى للنيابة العامة استمرار احتجاز أي شخص على ذمة التحقيق أكثر من ثلاث أيام إلا بعد موافقة الجهاز القضائي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)

جبال النُّوبة والسُّلطة في السُّودان (2 من 2) 2021-01-10 20:33:19 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مهما يكن من أمر، ففي نهاية تشرين الأوَّل (أكتوبر) 1989م تمَّ حرق ونهب 20 قرية، وقتل 98 مدنيَّاً أعزل، وتشريد 3.000 شخصاً من ديارهم. وفي أمر الممتلكات المنهوبة قال إمام (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.