الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 تموز (يوليو) 2021

تجمع نسوي: الحكومة تعرقل تسجيل جمعيات تنشط في محاربة الفقر

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 48.6 كيلوبايت
تجمع نسائي يقول إن الحكومة اشترطت للتسجيل ادخال عناصر رجالية "سودان تربيون"

الخرطوم 29 يوليو 2021 -قالت جمعيات نسوية تعمل على محاربة الفقر، إن الحكومة رفضت تسجيل الجمعيات بحجة ضرورة أن تتضمن عناصر رجالية.

وتنشط هذه الجمعيات في مجال مكافحة الفقر وتوعية النساء بحقوقهن، إضافة إلى الوقوف ضد الانتهاكات القانونية والجسدية التي تتعرض إليها النساء في السودان.

وقال بيان، صادر عن 20 جمعية نسوية، تلقته "سودان تربيون"، الخميس؛ إن "إدارة التعاون التابعة لوزارة التجارة وضعت عقبات أمام محاولات التنظيم ورفع المعاناة الاقتصادية".

وأشارت إلى أن العقبات تتمثل في "عرقلة إجراءات تسجيل الجمعيات التعاونية للنساء، حيث يتم إجبار النساء على ادخال عناصر رجالية باعتباره أحد شروط تسجيل الجمعيات".

وقال البيان إن القرار الصادر من مكتب التعاونيات بولاية الخرطوم جعل المكتب يُوقف إجراءات التسجيل، وذلك "دون الاستناد إلى أي مرجعية قانونية أو سياسية ودون تقديم أي أسباب منطقية".

وأضاف: "لا يوجد في قانون تسجيل الجمعيات التعاونية لعام 1999 ما ينص على منع تسجيل الجمعيات التعاونية للنساء ولا توجد لوائح داخلية تنص على ذلك".

وأفاد البيان الصادر عن جمعية التعاضد التعاونية متعددة الاغراض و19 جمعية أخرى إن عرقلة التسجيل "يناقض الوثيقة الدستورية ومع أسس ومبادئ العدالة الاجتماعية والاقتصادية".

وتابع: "إن مثل هذه القرارات الجزافية تعبر عن نهج عدائي تجاه النساء والنساء الفقيرات تحديدا وهو نهج ينشط في اروقة الحكومة الانتقالية".

وأدت إجراءات اقتصادية تتمثل في تخفيض قيمة العملة الوطنية ورفع الدعم عن الوقود والخبز والكهرباء تُنفذها الحكومة إلى زيادة أعداد الفقراء نتيجة انخفاض القوى الشرائية.

وتعمل الحكومة على التخفيف من حدة هذه الإجراءات الاقتصادية من خلال الدعم المالي المباشر الذي يمنح كل أسرة مكونة من 6 أفراد 30 دولار -13 ألف جنيه تقريبًا-لكن هذا البرنامج لم يُنفذ على نطاق واسع حتى الآن.

وطالبت الجمعيات رئيس الوزراء ووالي ولاية الخرطوم ووزير التجارة بالتقصي في "هذه القرارات الهدامة" والعمل بجدية على رفع الفقر المتفشي بين النساء نتاج "السياسات والقوانيين التميزية الضاربة بجذورها في الدولة السودانية".

وحث البيان القوى السياسية وشركاء البلاد في المجتمع الدولي بالضغط على حكومة الانتقال لفتح مجال تكوين الجمعيات التعاونية النسائية وتشجيع المنح المالية والدعم للنساء الفقيرات وإنشاء مشاريع لزيادة الدخل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لا حَدَّ للتنازلات يا حمدوك.. 2021-09-20 20:26:17 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق المخاطر لا تُحدِق بالثورة فحسب وإنما بالوطنِ كله ؛ في أن يكون ديمقراطياً موحَّداً ناهضاً أو مُفَتَّتاً تذروه رياح الجهوية والقبَليَّة العنصرية .. ولما كانت الثورة هي أداة النهوض بالوطن (الثورة (...)

انقلاب نسرين النمر بين الوهم والحقيقة 2021-09-18 17:05:14 ياسر عرمان (هذه المقالة تُعبِّر عن كامل وجهة نظري الشخصية، وغير مبُرِّأة للذمة السياسية عند أي بنك سياسي آخر، وهذا للعلم وللأصدقاء والخصوم معاً.) 1 في البدايات ذهب البشير إلى القصر رئيساً، وصاحب المزرعة حبيساً، وأخطأ (...)

إلى حمدوك والمجلس المركزي 2021-09-12 18:03:28 بقلم :محمد عتيق محمد عتيق لن نتحدث عن العدالة ومؤسساتها ولا عن حقوق شهداء الثورة وجرحاها ومفقوديها علينا (على الثورة ودولتها) ، ولن نتساءل عن التساهل المُخجل مع أركان النظام الساقط ومناشطهم أشخاصاً وأجهزة إعلام ، ولن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.