الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 نيسان (أبريل) 2020

(الحرية والتغيير) :الحكومة لا تقدم أي دعم للمحروقات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أبريل 2020 - شكك تحالف الحرية والتغيير -الائتلاف الحاكم في السودان-في حجم المبالغ المالية المرصودة من الحكومة لدعم الوقود، وأكد عدم وجود دعم حقيقي له.

JPEG - 24.3 كيلوبايت
محطات الوقود تشهد زحاما متزايدا

وتعكف لجان مشتركة بين وزارة المالية والائتلاف الحاكم، هذه الأيام، على دارسة الوضع الاقتصادي لاتخاذ قرار برفع الدعم عن المحروقات والكهرباء.

وبدأت محطات الوقود، في توسيع نطاق بيعها للمحروقات بأسعار تجارية، بعد أن كان البيع التجاري مقتصر على 10 محطات فقط، ومع ذلك تتفاقم أزمة الوقود وتزدحم المحطات يوميا بمئات السيارات.

وترفض وزارة المالية الإفصاح عن حجم المبالغ المالية التي تدعم بها المحروقات والكهرباء.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية للائتلاف الحاكم، التيجاني حسين، لـ "سودان تربيون"، الثلاثاء: "لا يوجد أي دعم حقيقي للمحروقات، الأرقام التي تعلنها وزارة المالية غير صحيحة".

وأكد التيجاني وجود أخطاء في الحسابات، إضافة إلى أخطاء في عملية شراء المحروقات، التي بينها إتمام عملية الشراء عبر الوسطاء، مما أسهم في وجود تلاعب في مجال المحروقات.

وأشار إلى أن السودان ينتج أكثر من 70% من احتياجاته للبنزين، وما يقارب نصف استهلاكه من الجازولين، وأوضح أن تكلفة البنزين المنتج لا تتعدي 18 جنيه للجالون.

وأضاف: "لا يوجد دعم للبنزين المنتج، أما المستورد فإن الحكومة تحسبه بالسعر الموازي للدولار. ومن ثم تقوم بحساب المنتج بسعر السوق الموازي".

وأكد على أن ذلك يجعل أمر دعم المحروقات غير صحيح.

واستدرك قائلا: "حجم المبالغ للدعم، عبارة عن أرقام مبنية على فارق السعر فيما يتعلق بالدولار، وحساب المنتج المحلي بالسعر الموازي، لذا هناك تضخيم كبير جدًا لحجم الدعم".

وقال إن اللجنة الاقتصادية لقوى التغيير وفى نقاشها مع اللجنة الخاصة بوزارة المالية أحضرت كافة الحسابات من مصفاة الجيلي واثبتت امام الأخيرة بأنه لا يوجد دعم حقيقي للمحرقات وان الدعم الموجود فارق سعر فقط.

وأشار التيجاني إن العاملين في وزارة المالية، أكدوا عدم إشرافهم على شراء النفط، وأن الأرقام المتعلقة بحجم الدعم تأتيهم من بنك السودان المركزي، كمديونية على الوزارة.

وتابع: "بنك السودان يعتبرها بمثاية دعم للمحروقات، في حين أن هذه المديونية محسوبة بسعر الدولار في السوق الموازي للمنتج المحلي للمحروقات".

وأوضح التيجاني أن الحكومة لا تزال تحسب سعر برميل النفط بمبلغ 60 دولار، رغم انخفاض قيمته عالميا إلى 20 دولارًا. مشيرًا إلى أن الحكومة تحسب سعر برميل النفط بـ 60، وتضيف له سعر الدولار في السوق الموازي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.