الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

تحالف المعارضة ينتقد منع قياداته من السفر ويفوض أبوعيسى في اجتماع باريس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 نوفمبر 2015 - قال تحالف قوى الإجماع الوطني، المعارض في السودان، إن رئيسه فاروق أبو عيسى سيمثل التحالف في اجتماعات باريس الملتئمة، الثلاثاء، بعد حرمان السلطات الأمنية، ثلاثة من قياداته من السفر للحاق بالاجتماعات، ورأى في الخطوة "انتهاكا خطيرا"، وتأكيد لامتلاك جهاز الأمن سلطات أقوى من القانون والدستور.

JPEG - 39.6 كيلوبايت
سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب يتحدث في المؤتمر الصحفي وبجواره ابراهيم الشيخ - صورة من ( ا ف ب - ابراهيم حامد)

وينتظر أن تبدأ في باريس الثلاثاء اجتماعات لتحالف قوى (نداء السودان) لبحث التطورات السياسية على الساحة السودانية، والتفاكر حول أجندة الملتقى التحضيري المفترض عقده في أديس أبابا منتصف الشهر الجاري بحضور ممثلين للآلية الحوار الوطني المعروفة اختصارا بـ(7+7).

وقال سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب، إنه فوجئ بعد إكماله، اجرءات الخروج، باستدعائه من سلطات المطار وإبلاغه بأنه محظور من السفر، كما تم الاستيلاء على وثيقة السفر خاصته.

وطال ذات الإجراء كل من القيادي بالحزب الشيوعي طارق عبد المجيد، ورئيسة الحزب الاتحادي الموحد جلاء الأزهري، وهو ما دفع بكل من رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، ورئيس الحزب الناصري وجمال إدريس لإلغاء إجراءات سفرهما لفرنسا.

وشنت قيادات المعارضة خلال مؤتمر صحفي عقد الاثنين بدار الحزب الشيوعي في الخرطوم، هجوما عنيفا على الحكومة وحزبها، كما أخذ حزب المؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي حظا من النقد والهجوم.

وعد الخطيب منعهم من السفر تأكيد على عدم إيمان النظام بالحرية كقيمة وسعيه لخداع الآخرين في المرحلة السابقة من خلال السماح بقدر ضئيل من النشاط السياسي في سياق تسويقه لدعوة الحوار.

وقال إن تصرف النظام تجاه قادة المعارضة والحد من تحركاتهم الخارجية ليست بالحدث الجديد ولا المعزول ويشبه سلوك النظام الذي يتحدث عن اشاعة الحريات والديمقراطية من دون أن يوفي بها.

واوضح أن المنع من السفر أكد سلامة موقف المعارضة المتمسك بضرورة إلغاء القوانين المقيدة للحريات وبقية المطلوبات المطروحة التي قال إنها تمثل أكبر ضمانة على تهيئة الأجواء لعملية التحول الديمقراطي.

ودعا الخطيب كافة الجهات للعمل على إسقاط النظام الذي قال أن سياساته تشكل خطرا على البلاد، ووجه سكرتير الحزب الشيوعي انتقادات حادة الى حزب المؤتمر الشعبي واتهمه بمساندة النظام الحاكم وعدم الإيمان بالديمقراطية.

وقال إبراهيم الشيخ، إن التحالف المعارض قرر تكليف فاروق ابوعيسى، الذي وصل فرنسا، الإثنين، بتمثيلهم ونقل رؤيتهم ومقترحاتهم الى الجبهة الثورية، وحزب الأمة القومي، مؤكدا أن السانحة لا زالت مواتية لمناقشة القضايا المحورية والحيوية، من بينها خارطة الطريق، ووضع مواثيق عمل مع حسم القضايا العالقة بين قوى (نداء السودان).

ووصف اجتماعات باريس بأنها تنسيقية بين تحالف "نداء السودان" الذي يتشكل من الجبهة الثورية وقوى الاجماع الوطني وحزب الأمة للخروج برؤية موحدة حول الازمة السودانية وأوضح أنها امتداد لاعلان باريس الذي انعقد العام الماضي.

واشار الشيخ، الى انه التقى وفدا من نواب الكونغرس الاميركي ونقل لهم الانتهاكات التي ترتكبها الحكومة السودانية بمنع المعارضين من السفر وتقييد حركة التنقل الى جانب اهمية تحقيق السلام والحريات وايقاف الحرب في مناطق النزاعات وإطفاء الازمة الاقتصادية.

واعتبر الشيخ منع قادة المعارضة من السفر، ليس سوى محاولة يائسة كما عدها دليلا عمليا على ان النظام الحاكم يفتقر الى الجدية في الحوار، وتابع "هي ذات الأسباب التي دفعتنا لرفض المشاركة في الحوار بالداخل". وأضاف ان "الأمن السوداني بات أكثر قوة من الدستور الذي ينص على حرية التنقل".

وقطع بأن موقف التحالف سيكون حاضرا بقوة في مخرجات القضايا التي ستبحثها أطراف تحالف (نداء السودان).

ولفت الى أن الحكومة غير قادرة حتى على الالتزام بالدستور والقوانين التي وضعتها وإجازتها، وقطع بأن مؤتمر الحوار الحالي لن يخلص لأي نتائج ولن يحقق التحول الديمقراطي، وتكهن بأن يسدل الستار عليه قريبا.

وقال الشيخ، ان حزب المؤتمر الشعبي نقل ورقة البديل الديمقراطي التي صاغتها قوى الاجماع الوطني، للحزب الحاكم.

وقال "البديل الديمقراطي ورقة صاغها تحالف المعارضة، والامين السياسي للمؤتمر الشعبي نقل ذات الورقة إلى لجان الحوار".

وبشأن المشاركة في المؤتمر التحضيري الذي ربما يعقد منتصف نوفمبر الجاري في أديس أبابا قال الشيخ إنهم لم يتسلموا حتى الآن دعوة من آلية الوساطة الأفريقية، وقال إنه حال وصولها سيتم تدارس الأمر في اجتماع التحالف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.