الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 أيلول (سبتمبر) 2019

تحذيرات جدية من التمادي في الإجراءات الأمنية ضد (تجار العملة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 سبتمبر 2019 ــ أكد متعاملون بالسوق الموازي للنقد الأجنبي في السودان أن الاجراءات الأمنية المتخذة في مواجهة تجار العُملة ليست مجدية ولن ترفع قيمة الجنية السوداني مقابل العملات الأجنبية.

JPEG - 30.4 كيلوبايت
رزم من العملة السودانية (أب)

وطبقاً لشهود عيان تحدثوا لـ "سودان تربيون" فإن السلطات الأمنية نفذت الأحد حملات ضد المتعاملين في السوق الموازي المعروفين باسم "السريحة"، واعتقلت أعداد كبيرة منهم.

وازداد عدد هؤلاء "السريحة" خلال الفترة الماضية خصوصاً منطقة وسط السوق العربي بالخرطوم وهم يحملون الأوراق النقدية من مختلف العملات في أيديهم ويطلبون من المارة تبديلها.

وتشهد أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني استقراراً منذ أسابيع حيث يبلغ سعر الدولار 67 جنيهاً والريال "17،7" جنيها.

ولاحظت جولة "سودان تربيون" بأسواق الكلاكلة اللفة جنوبي الخرطوم والسوق العربي وسط العاصمة، الاثنين حالة من الترقب المشوب بالحذر وسط المتعاملون بالسوق لكنهم لم يعمدوا الى التخفي وظهروا في عدة مواقع حاملين العملات المحلية والأجنبية لتيسير تبديلها أمام الراغبين.
وقلل أحد التجار لـ "سودان تربيون" من الاجراءات الأمنية التي يتم تنفيذها على السوق قائلاً إنها لن تؤدي إلى انخفاض الأسعار، مشيراً إلى أن هذه الحملات كانت متوقفة منذ أشهر.

وأكد فشل الحكومة السابقة في السيطرة على أسعار سعر الصرف عبر الإجراءات الأمنية وآلية صناع السوق، وأرجع ذلك الى صعوبة مجاراة السوق الموازي لتوفر احتياطات ضخمة من العملتين "محلية وأجنبية" لدى التجار تفوق ما يملك بنك السودان المركزي.

وأبدى متعامل آخر في حديث لـ "سودان تربيون" حيرته من عدم تأثر السوق بتشكيل الحكومة الانتقالية، مضيفاً "في السابق كان السوق يتأثر "ارتفاعاً وانخفاضا" حال التوقيع على اتفاق او الحصول على منح وقروض وودائع لكن هذه المرة ظل السعر ثابتاً رغم كل التطورات".

وكشف عن تحفظ بعض كبار التجار على التعامل مع حركة البيع والشراء حسب الطلب، وشكا من ضعف الطلب في الوقت الراهن وتوقف التعامل بـ "الشيك" بسبب تقارب الفجوة بين السعرين.

من جهته قال الخبير الاقتصادي الاستشاري المشارك بجامعة المغتربين، د. محمد الناير، لـ "سودان تربيون" إن جذب المدخرات يحتاج لإعادة الثقة في توفير وسائل تحويل فوري.

ودعا لفتح منافذ عبر البنوك للتحويل الفوري لسرعة ومنح حوافز تشجيعية إضافية للمغتربين، محذرا من نتائج الأثار السالبة حال عدم امتلاك البنك المركزي لاحتياطي مقدر من النقد الأجنبي لمقابلة الطلب في المرحلة المقبلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.