الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 كانون الأول (ديسمبر) 2020

تحذيرات في مجلس الامن من فشل المسار الديموقراطي في السودان بسبب الأزمات الكبيرة

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 9 ديسمبر 2020 – دعت مسؤولة كبيرة في الأمم المتحدة الأربعاء المجتمع الدولي إلى دعم التحول الديمقراطي الهش في السودان قائلاً إنه يمكن أن يخرج عن مساره بسبب التحديات الضخمة التي يواجهها البلد.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
روزماري ديكارلو

وأطلعت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، مجلس الأمن على الوضع في السودان وأنشطة البعثة الأممية السياسية لدعم الانتقال (يونيتامس) التي تستعد لبدء أنشطتها لدعم التحول الديمقراطي في الأول من يناير 2021.

وتحدثت ديكارلو في اجتماع افتراضي للمجلس المكون من 15 عضوًا بحضور سفير السودان لدى الأمم المتحدة، حول الوضع الاقتصادي الصعب في السودان إلى جانب الأزمة الصحية الناجمة عن فايروس كورونا

وقالت "بالنظر إلى متأخرات السودان، لم تتمكن البلاد من الاستفادة من الإعفاء من الديون. وأدت زيادة الإنفاق على برامج الصحة الطارئة، إلى جانب انخفاض الإيرادات العامة، إلى عجز في الميزانية بنحو 250 مليون دولار شهريًا".

كما سلطت الدبلوماسية الاميركية الضوء على الانقسام السياسي للائتلاف الحاكم وخلافهم الأخير مع المكون العسكري حول تشكيل هيئة شراكة لتنسيق عملية الانتقال وتنفيذ السلام.

وقالت ديكارلو: "السودان يمر بمنعطف حرج. يمكنه المضي قدمًا بشكل حاسم في انتقاله، لكن لا يزال من الممكن أن تنحرف هذه العملية عن مسارها بسبب التحديات العديدة التي تواجهها".

وشددت على أنه "يتحتم علينا جميعاً دعم السودان في جهوده لتحقيق الحكم الديمقراطي والازدهار الاقتصادي ومجتمع شامل لجميع السودانيين".

تدشين (يونيتامس)

وحول بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS)، قالت إن البعثة بدأت بالفعل في العمل في الخرطوم منذ أكتوبر.

وأضافت "ستركز البعثة على الأهداف الأربعة المحددة في القرار 2524: مساعدة الانتقال السياسي، ودعم عمليات السلام، والمساعدة في بناء السلام وحماية المدنيين وسيادة القانون، ودعم حشد المساعدات الاقتصادية والإنمائية والإنسانية". دبلوماسي.

علاوة على ذلك، أضافت أن البعثة السياسية ستقدم المساعي الحميدة والدعم الفني وبناء القدرات، وستستفيد من عمل فريق الأمم المتحدة القطري.

بينما سيكون المقر الرئيسي ليونيماتس في الخرطوم، ستنشئ البعثة مكاتب ميدانية في دارفور والمنطقتين وشرق السودان.

وابدى مندوب الولايات المتحدة في مجلس الأمن قلقا حيال الأوضاع على الأرض بسبب تصاعد الاضطرابات المدنية وانعدام الأمن والاشتباكات العرقية والقبلية المستمرة في شرق السودان.

ورأى خلال مداخلته أن كل تلك التطورات تشير الى أن الطريق إلى الأمام صعب وأن الفشل في معالجة الأسباب الجذرية للنزاع ستؤدي الى "فشل اتفاق جوبا وعدم احلال السلام".

ولفت الدبلوماسي الأميركي الى أن البعثة السياسية الجديدة يمكن أن تلعب دورًا مهماً في دعم جهود حماية المدنيين والمساعدة في عملية الانتقال السياسي وعمليات السلام.

واستدرك بالقول " لكن البعثة لا تستطيع الوفاء بولايتها إذا كانت تفتقر إلى القيادة. نشجع تعيين ممثل خاص لبدء قيادة البعثة في أقرب وقت ممكن".

ومع المغادرة المتوقعة ليوناميد رأى المندوب الأميركي أن يتم سحبها بطريقة مسؤولة وأن يكون هناك انتقال سلس إلى البعثة السياسية الخاصة الجديدة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.