الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 11 نيسان (أبريل) 2019

تحفظات إقليمية ودولية حيال الانقلاب العسكري في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 أبريل 2019- تسارعت ردود الأفعال الإقليمية والدولية المتحفظة على الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس السوداني عمر البشير، بينما قالت مصر في أول تعليق من دولة عربية إنها تدعم خيارات الشعب السوداني.

JPEG - 43.7 كيلوبايت
جلسة لمجلس الأمن - ارشيف

وكان وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، أعلن في وقت سابق من الخميس، احتجاز الرئيس السوداني عمر البشير، وبدء فترة انتقالية في البلاد لمدة عامين وتشكيل مجلس عسكري.

وتأتي هذه التغيرات بعد مظاهرات متواصلة ضد الحكومة شهدتها البلاد منذ 19 ديسمبر 2018، اندلعت في بدايتها بسبب ارتفاع الأسعار ونقص السيولة النقدية، قبل أن تتطور لاحقا إلى احتجاجات تطالب برحيل الرئيس البشير.

واعتبر وزير الخارجية البريطاني تشكيل مجلس عسكري انتقالي لعامين في السودان "لا يلبي تطلعات الشعب السوداني للتغيير".

وقال الاتحاد الأفريقي إن الانقلاب العسكري ليس الحل لمشاكل السودان وأفاد أن مجلس السلم الإفريقي سيجتمع لبحث الموضوع ملمحا لتعليق عضوية هذا البلد.

ودعت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وبولندا مجلس الأمن الدولي لاجتماع مغلق الجمعة لمناقشة الوضع في السودان.


موغريني تدعو لحكومة مدنية

وقالت فريدريكا موغيرينى، نائبة رئيس المفوضية الاوروبية والممثلة العليا للسياسة الخارجية والشؤون الامنية في الاتحاد الأوربي إن العملية السياسية الموثوقة والشاملة، هي القادرة وحدها على تلبية تطلعات الشعب السوداني، ويمكنها ان تؤدى الى اصلاحات سياسية واقتصادية يحتاجاها هذا البلد.

وأشارت في بيان صدر من بروكسل ليل الخميس الى أن الشعب السوداني دعي للتغيير بسلمية وعزم على مدى 4 أشهر .

ونوهت الى أن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي أوضح في بيانه ان قيام مجلس عسكري، لا يوفر الاجابات ، وينتهك مبادئ ميثاق الاتحاد الافريقي.

وأضافت " لا يمكن تحقيق ذلك، الا من خلال تسليم سريع للسلطة لحكومة انتقالية ومدنية.

وحثت موغريني جميع الاطراف السودانية التزام الهدوء، واقصى درجات ضبط النفس.

مصر تعلق

وفي أول رد فعل عربي أعلنت مصر دعمها الكامل لخيارات الشعب السوداني وإرادته في صياغة مستقبل بلاده وما سيتوافق بشأنه في تلك المرحلة المهمة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان صحفي "تتابع مصر عن كثب وببالغ الاهتمام التطورات الجارية والمتسارعة التي يمر بها السودان الشقيق في هذه اللحظة الفارقة من تاريخه الحديث".

وأكد البيان "دعم مصر الكامل لخيارات الشعب السوداني الشقيق وإرادته الحرة في صياغة مستقبل بلاده وما سيتوافق حوله الشعب السوداني في تلك المرحلة الهامة استنادا إلى موقف مصر الثابت بالاحترام الكامل لسيادة السودان وقراره الوطني".

وأعربت مصر عن "ثقتها الكاملة في قدرة الشعب السوداني الشقيق وجيشه الوطني الوفي على تجاوز تلك المرحلة الحاسمة وتحدياتها بما يحقق ما يصبو إليه من آمال وطموحات في سعيه نحو الاستقرار والرخاء والتنمية".

كما دعت المجتمع الدولي إلى "دعم خيارات الشعب السوداني وما سيتم التوافق عليه في هذه المرحلة التاريخية الحاسمة، مناشدة الدول الشقيقة والصديقة مساندة السودان ومساعدته على تحقيق الانتقال السلمي نحو مستقبل أفضل بما يحقق الطموحات المشروعة لشعبه الكريم".

موسكو تأمل في عدم التصعيد

بدورها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا تأمل بأن تعمل جميع القوى السودانية بمنتهى المسؤولية لمنع تصعيد التوتر في البلاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لزاخاروفا، أكدت فيه أن موسكو "تأمل في أن تتصرف جميع القوى السياسية السودانية، وكذلك هيئات إنفاذ القانون، بمسؤولية كبيرة، من أجل استقرار الوضع في أقرب وقت ممكن ومنع تصعيده".

وأضافت: "إننا ندعو إلى تسوية المشاكل الداخلية للشعب السوداني بالوسائل السلمية والديمقراطية من خلال حوار وطني واسع النطاق".

أردوعان : لا نعلم مصير البشير

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، إن بلاده لديها علاقات متجذرة مع السودان، وتريد مواصلتها.

وأفاد خلال مؤتمر صحفي مع رئيس بوركينا فاسو، روك مارك كريستيان كابوري، بالعاصمة أنقرة، معلقا على مصير الرئيس السوداني المعزول، بالقول "نتلقى أنباء متضاربة، ولا يمكننا معرفة مصير البشير، وما إذا كان في منزله أم في مكان آخر".

وتابع: "أتمنى أن يستطيع السودان الخروج من هذا الوضع بأجواء أخوية، وتفعيل المرحلة الديمقراطية بأسرع ما يمكن".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.