الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

ازدياد تدفق الفارين من القتال في اثيوبيا ومخاوف من وصول مائتي الف لاجئ للسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 نوفمبر 2020- تواصلت الثلاثاء موجة تدفق اللاجئين الأثيوبيين الفارين من الصراع في إقليم التقراي الى الأراضي السودانية الحدودية.

JPEG - 45.1 كيلوبايت
الحدود السودانية الاثيوبية

وتجاوز عدد الذين وصلوا لمناطق "اللقدي" و"القضيمة" و"حمداييت" لأكثر من 6 آلاف اثيوبي، وسط توقعات بازدياد العدد في مقبل الأيام الى مائتي ألف لاجئ.

وتقاتل الحكومة المركزية في أديس أبابا جبهة التقراي الشعبية بعد ان ابتدرت الأخيرة هجمات عسكرية على مواقع للجيش الاثيوبي في الإقليم الواقع شمالي البلاد إثر تمدد خلافات بين قادة الجبهة وحكومة رئيس الوزراء.

وأفادت وكالة السودان للأنباء أن العالقين بالضفة الشرقية للنهر في انتظار العبور لدخول الأراضي الآمنة داخل العمق السوداني في تزايد مستمر.

ونقلت عن مصادر مطلعة في معتمدية اللاجئين انها "تتوقع دخول أكثر من 200000 اثيوبي خلال الأيام المقبلة لولاية القضارف".

ويفوق هذا العدد الكبير قدرات وإمكانات معسكر "الشجراب" وهو المخيم الذي خصص لإيواء الفارين وتقيم فيه بالأساس أعداد كبيرة من اللاجئين منذ سنوات بعيدة.

وأشارت المصادر لأهمية إيجاد مواقع آمنة بعيدة عن الحدود لإيواء الفارين من الحرب والذي يتطلب موافقة وتحرك السلطات الاتحادية لإقامة المعسكرات في ظل انعدام الخدمات الأساسية في تلك المناطق بالحدود الشرقية.

وفي ولاية كسلا قال مدير مكتب معتمدية اللاجئين السودانية بالولاية الثلاثاء إن نحو 2500 إثيوبي عبروا الحدود إلى السودان خلال اليومين الماضيين فرارا من القتال في بلادهم.

وأضاف السر خالد لرويترز أن العدد يتزايد على مدار الساعة، وأن هؤلاء بحاجة إلى مأوى وعلاج طبي وطعام وهناك نقص كبير في ذلك.

وتابع قائلا "من المتوقع زيادة تدفق اللاجئين إذا استمر الصراع".

وسبق أن أعلنت الحكومات المحلية في ولايتي القضارف وكسلا نهاية الأسبوع المنصرم إغلاق الحدود مع اثيوبيا حيث تحادد بلدات سودانية عديدة إقليمي التقراي والامهرا الاثيوبيين.

مبعوث اثيوبي في الخرطوم

وفي غضون ذلك وصل الخرطوم الثلاثاء مبعوث خاص من رئيس الوزراء الاثيوبي واجتمع بقادة الدولة في مجلسي السيادة والوزراء، بينما شهدت المناطق الحدودية بين السودان واثيوبيا ازدياداً كبيراً في تدفقات المدنيين الفارين من القتال المتأجج في إقليم التقراي منذ نهاية الأسبوع المنصرم.

وشرح مبعوث رئيس الوزراء الإثيوبي ومستشار الأمن القومي قدو أندار كاجو لرئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان خلال اجتماعهما سويا تطورات الأوضاع الداخلية في إقليم التقراي، مؤكدا قدرة حكم بلاده على معالجة الأوضاع في أقرب وقت.

وأكد البرهان بدوره دعم ووقوف حكومة وشعب السودان مع إثيوبيا في مواجهة الأوضاع الراهنة.

ونقل المبعوث الاثيوبي لرئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في اجتماع منفصل رسالة من نظيره آبي أحمد، بشأن التطورات في اثيوبيا خاصةً تلك التي يشهدها إقليم التقراي.

وأكّد حمدوك " اهتمامه بما يجري في إثيوبيا، مشيراً لاتصالاته المستمرة بنظيره الإثيوبي في إطار حرص السودان على أمن واستقرار اثيوبيا" كما أعرب عن ثقته في مقدرة الاثيوبيين على تجاوز الأزمة الحاليّة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.