الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 حزيران (يونيو) 2014

تدهور الأوضاع الصحية لمعتقلين سودانيين بعد إضرابهم عن الطعام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يونيو 2014- كشف مؤتمر الطلاب المستقلين السودانيين - تنظيم طلابي معارض - أن أحد كوادره المضربين عن الطعام منذ ثلاثة أيام نُقل إلى المستشفى، بينما ساءت حالة بقية المعتقلين الصحية في معتقلهم بشمال كردفان غرب السودان.

JPEG - 22.3 كيلوبايت
وففة احتجاجية لمعارضة السودانية
الشرطة امام منزل الزعيم الراحل اسماعيل الازهري و المحتجين بالداخل

وكان الطالب مروان عرجة وخمسة طلاب آخرين والصحفي حسن إسحاق، دخلوا في إضراب عن الطعام منذ الخميس الماضي، مطالبين بإطلاق سراحهم أو تقديمهم للمحاكمة وما يزال الإضراب عن الطعام مستمراً.

وعممت مركزية الطلاب المستقلين بياناً صحفياً، الثلاثاء، أكدت فيه أن 5 من عضوية التنظيم تعرضوا بعد اعتقالهم للتعذيب، وتم تحويلهم لسجن "النهود" وحبسهم بموجب أمر الطوارئ في ولاية غرب كردفان بدون توجيه أي إتهام أو فتح أي بلاغ في مواجهتهم.

وكان الطلاب المعتقلون في طريقهم إلى جامعة غرب كردفان لاقامة منبر سياسي دوري يقيمه مؤتمر الطلاب المستقلين، قبل أن تعتقلهم السلطات الأمنية.

وطبقا للبيان فإن الطلاب قرروا الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام منذ 20 يونيو الحالي، احتجاجاً على اعتقالهم التعسفي بدون سند قانوني، ووسط ظروف بالغة السوء.

وأوضح البيان أن السلطات نقلت في وقتٍ سابق أحد الطلاب المضربين عن الطعام، تحت حراسة مشددة إلى المستشفى بعد أن ساءت حالته الصحية بدرجة وصفت بالخطيرة.

وطالب مؤتمر الطلاب المستقلين بإطلاق سراح الطلاب فوراً وحمل السلطات مسؤولية تدهور صحتهم، مناشداً المنظمات الحقوقية المحلية والدولية للتدخل لوقف الإعتقالات التي يتعرض لها الطلاب.

ونظم شباب تحالف قوى الاجماع الوطني، الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام دار الزعيم الأزهري بأمدرمان للتضامن مع المعتقلين السياسيين ورفعوا شعارات تطالب باطلاق سراح المعتقلين السياسيين والطلاب المعتقلين من جامعة الخرطوم ورئيس حزب المؤتمر السوداني الموقوف بمدينة النهود إبراهيم الشيخ.

ودخل الشباب في إضراب عن الطعام من الساعة التاسعة صباحا وحتى العاشرة ليلاً، وكشف رئيس لجنة التضامن مع المعتقلين القيادي بالحزب الشيوعي صديق يوسف عن تسليم عدد من الأحزاب السياسية الخبير المستقل لحقوق الانسان مشهود بدرين مذكرات تطالب بتدخل الأمم المتحدة في أي أحداث تشهدها البلاد وفرض حظر جوي على مناطق الحرب.

وقطع صديق بعدم الدخول في حوار مع النظام وقال "بعد كده قصة الحوار انتهت" وزاد "لو دايرين حوار نفكك النظام ونشكل حكومة قومية".

وقالت رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الموحد جلاء الأزهري إن البلاد عادت إلى المربع الأول بسبب الاعتقالات التي تمت بحق أعضاء الأحزاب السياسية والطلاب.

ونوهت إلى أن الحوار الوطني المعتزم ابتداره بين القوى السياسية وصل إلى مرحلة الفشل، وقطعت بعدم دخولهم في أي حوار مع نظام يقف ضد الشعب السوداني إلا باطلاق الحريات والمعتقلين السياسيين.

وقالت ممثل شباب قوى الاجماع الوطني هالة السر إن المعتلقين السياسيين يعيشون أوضاعا مأساوية في المعتقلات ويعانون من الأمراض وليس لديهم دواء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تحولات المشهد السوداني (3-6 ) 2021-12-06 07:54:44 السودان ملف أقليمي؟ السر سيد أحمد السر سيد أحمد تميز التحرك الامريكي بالسرعة في مواجهة أنقلاب البرهان وتمثل ذلك في شكل بيانات، وتجميد المعونات، الاتصالات بالقوى الاقليمية والقيام بخطوة غير مسبوقة واصدار بيان الدول (...)

الانتخابات المبكرة.. دعوة خبيثة 2021-12-05 17:45:44 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق "هدفنا انتخابات حرة نزيهة" وبعضهم يضيف "المبكرة" فيقول : "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة" (وأصل الدعوة أن تكون مبكرة)، حتى أهل اللذين يُشَارُ اليهم ب (الخلا) أخذوا في ترديد ذلك !! ، فماذا يقصدون في (...)

تحولات المشهد السوداني (2- 6) 2021-12-05 07:08:53 في انتظار العم سام السر سيد أحمد السر سيد أحمد بداية ينبغي الاشارة الى مدى ونوعية الآهتمام الامريكي بالسودان. فالسودان كبلد لا يحتل مكانة متقدمة في الاهتمام الامريكي. وأي أهتمام يوجد، أنما ينبع في أطار أهتمام عام جغرافي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.