الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 آذار (مارس) 2012

تراجع رئيس منبر السلام العادل عن رفضه لاتفاق الحريات الاربع مع جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مارس 2012 — تراجع رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفي عن موقفه المتشدد الرافض جملة وتفصيلا للاتفاق الإطاري للحريات الأربع الموقع مع جمهورية جنوب السودان وقال انه يوافقه من حيث المبدأ لكنه لا يستقيم مع دولة تناصب العداء وتحتل الاراضى منوها لان الوقت غير موات لإبرامه.

وقال الطيب مصطفي فى مواجهة ساخنة مع عضو وفد التفاوض الحكومى سيد الخطيب على قناة النيل الازرق امس ان الاتفاق يمكن ان يوقع حال وصول العلاقات بين البلدين الي مرحلة التفاهم الكامل وحل كافة المشكلات بين البلدين وزاد " نحن لا نعترض على إعطاء حريات أربع او مية مع الجنوب حال كانت العلاقات طبيعية " معتبرا توقيع الاتفاق في هذا التوقيت خطر على الأمن السوداني.

وتمنى سيد الخطيب ان يكون تراجع رئيس منبر السلام العادل الرافض للاتفاق "تعقلاً" وانتقد كتابات الطيب مصطفي المنددة بالاتفاقات وعدها سباباً وجلبة ،واشار الى ان منهجهم اعتاد تلك الطريقة وقطع بان الاتفاق لن يكون نافذاً وملزما ما لم تحل كافة القضايا العالقة بين الدولتين في جميع الملفات بما فيها الحدود والامن واصفا الحملة التي يقودها المنبر بـ(التضليلية والتخويفية ) .

وتحول البرنامج في كثير من اجزاءه الي مشادات وملاسنات بين الضيفين و طالب الطيب مصطفي سيد الخطيب والوفد المفاوض بالتنحي عن قيادة الملف التفاوض وتركه لاخرين اكد الخطيب ان الوفد كونته الحكومة ويمثلها بمرجعيتها وقطع بالاستعداد للتنحى وتولى وجوه جديدة ان رات الحكومة ذلك

وكان منبر السلام العادل المعروف بنعراته العنصرية وتأييده لانفصال جنوب السودان وعدد من المساجد التي تسانده قد قاد حملة ضد الاتفاق الاطاري الذي يمنح الجنوبيين حرية التنقل والإقامة وحق الامتلاك والعمل في البلدين واعتبر خيانة للوطن واستباحة لأراضيه .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.