الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 5 تموز (يوليو) 2014

ترتيبات الحكومة السودانية للانتخابات تمضي رغم أنف المعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يوليو 2014 ـ مضت ترتيبات الحكومة السودانية لإجراء الانتخابات العامة في موعدها المضروب مارس 2015، رغم رفض المعارضة، وأعلن الجهاز المركزي للإحصاء السكاني تسليم مفوضية الانتخابات كافة البيانات المتعلقة بتقديرات السكان للعام 2013، والتوزيعات الإدارية الجديدة للولايات المنشأة حديثاً.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
البشير وزوجتة الثانية وداد بابكر خلال حملة انتخابات 2010

وتطالب المعارضة بتأجيل الانتخابات عامين تسبقها فترة انتقالية، تديرها حكومة قومية تضم كل القوى السياسية بما فيها حاملي السلاح.

وحذَّر رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، السبت من إجراء الانتخابات العامة دون التوصل لاتفاق سياسي بين الأحزاب. وقلل في تصريحات صحفية بالقاهرة من أهمية الإجراءات التي تقوم بها الحكومة السودانية حاليا استعداداً للانتخابات.

وقال المهدي لصحيفة العرب إن إجراء أي انتخابات بهذه الكيفية سيكون إجراءً زائفاً وتكراراً لانتخابات 2010.

وقاطعت القوى السياسية المعتبرة انتخابات العام 2010، التي أجريت وفقا لاستحقاقات اتفاقية السلام الشامل، وخاضها حينها كل من حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال والحركة الشعبية الحاكمة في جنوب السودان.

وأوصد الرئيس عمر البشير في 26 يونيو الماضي، الباب أمام أي احتمالات لتأجيل الانتخابات، وأبدى سخطا على تصريحات نسبت لنافذين في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بإمكانية إرجاء العملية حال خلص الحوار الوطني إلى تفاهمات بذات الشأن.

وقال مدير إدارة الدراسات السكانية والاجتماعية بالجهاز المركزي للإحصاء كمال الدين أحمد، إن الجهاز لديه عمل مشترك مع مفوضية الانتخابات، فيما يختص بالتوزيعات الإدارية، كما قام بتسليم الإحصائيات الرسمية للسكان حتى العام 3013.

وأبان كمال الدين للمركز السوداني للخدمات الصحفية أن دورهم يتمثل في مد المفوضية بالتقديرات، بينما تحدد المفوضية أعداد الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات القادمة.

ومرر البرلمان السوداني الأسبوع الماضي، قانون الانتخابات، وسط مقاطعة قوى المعارضة واتهامها للحكومة بالتخطيط لتزوير العملية الانتخابية عبر تعديلات أدخلت على القانون.

وأضاف مدير الدراسات السكانية والاجتماعية بجهاز الإحصاء، أنهم قدموا للمفوضية توزيعات السكان حسب التقديرات، ووفق التقسيم الإداري للولايات الجديدة ليتم توزيع الدوائر الجغرافية حسب الثقل السكاني على أساسها بكل ولاية.

وبلغ عدد سكان السودان وفقاً للتعداد السكاني الخامس في 2008 نحو 39.1 مليون نسمة، بينما أشارت تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء السكاني، إلى أن سكان البلاد بعد انفصال جنوب السودان بلغ نحو 33.4 مليون نسمة.

وأضاف إسماعيل أن التعداد السكاني عملية اقتصادية اجتماعية بحتة، وأن الجهاز عضو في لجنة مفوضية الانتخابات.
وفيما يلي الإحصائيات الرسمية المتعلقة بالسكان، أكد أن عملية التعداد السكاني تتم بقرار جمهوري كل عشر سنوات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.