الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 7 آذار (مارس) 2020

ترحب سوداني واسع بمبادرة رجل دين لدعم وحدة الصف الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 59.8 كيلوبايت
حضور واسع لمبادرة الشيخ الياقوت الرامية لجمع الصف الوطني

الخرطوم 7 مارس 2020 - رحبت السُلطات السودانية بمبادرة رجل دين بازر لدعم التماسك الاجتماعي ووحدة الصف الوطني، في البلاد التي تعاني من أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية.

كما لاقت مبادرة الشيخ الياقوت لوحدة الصف الوطني والسلم المجتمعي المطروحة نحت عنوان " نحو وطن يسع الجميع" تأييدًا واسعًا من الأحزاب والحركات المسلحة والإرادات الأهلية، وهي مبادرة تتطلع لحل أزمات البلاد، دون أن تحدد آلية يمكن عبرها تنفيذ هذه الحلول.

ويعد الشيخ الياقوت من قادة المتصوفة المعروفين في السودان ويحظى باحترام واسع لدى مختلف الكيانات السياسية بالبلاد، ويتخذ من منطقة جبل أولياء جنوب العاصمة الخرطوم مقرا حيث يدير مؤسسة تربوية كبرى تعنى بالتصوف يؤمها مئات الطلاب والراغبين في حفظ القرآن.

وقال عضو مجلس السيادة، محمد الفكي سليمان، خلال مخاطبته المبادرة التي دُشنت بالخرطوم، السبت: "المبادرة تأتي في وقت تحتاج فيه البلاد إليها، بعد ثورة أكدت قدرة السودانيين على نيل حقوقهم مع الاحتفاظ بسلمية الاحتجاجات".

وأشار إلى أن الظلم الذي لحق بالسودانيين من نظام الرئيس المعزول عمر البشير، كفيل بجعل كل فرد منهم يقتص بيده، لكنهم انتظروا دولة القانون، وذلك لتسامحهم.

من جانبه، قال وزير رئاسة مجلس الوزراء عمر مانيس، أنهم يرحبون بالمبادرة التي يمكن أن تضع حلولا لمشاكل البلاد.

وأفاد بأن سقوط نظام الرئيس المعزول عمر البشير لم يكن أكبر إنجازات الثورة وإنما القيم الذي صاحبت الثورة والمتمثلة في الإيثار وحب الوطن والتمسك بالسلام.

وقال مانيس إن الحكومة ترغب في سلام عادل يعالج جذور الأزمات، التي قادت إلى الاضطرابات السياسية والحروب في عدد من أقاليم البلاد.

وأضاف أنهم لا يريدون سلام فوقي بين مؤسسات الحكم والحركات المسلحة وإنما سلام مستدام يشعر كل مواطن بأنه آمن.

وأشار إلى ضرورة أن يتقدم المجتمع على مؤسسات الدولة، نظرًا لاستحالة تنفيذ المشاريع التي ترغب المؤسسات في قيامها دون مباركة مجتمعية.

وكشفت عضو المجلس المركزي لائتلاف الحرية والتغيير، مريم الصادق المهدي، عن اتفاق بينهم والحركات على تعديل المادة 70 من الوثيقة الدستورية، الخاصة بإدراج اتفاق السلام المرتقب داخل الوثيقة، لإضافة ما يخص بقسمة السلطة والثروة.

ويطالب قادة الجبهة الثورية بتعديل المادة 20 من الوثيقة، وهي خاصة بمنع ترشيح أعضاء مجلسي السيادة والوزراء وحكام الولايات في الانتخابات المزمع أقامتها في 2022.

ووقع المجلس العسكري المنحل وقوى الحرية والتغيير على الوثيقة الدستورية أغسطس 2019، والتي بموجبها تقاسمها السُلطة لفترة انتقالية عمرها 39 شهرًا.

وأعلنت مريم عن مؤتمر عام مرتقب للسلام، في داخل البلاد، لتوحيد مسارات السلام في مفاوضات السلام في مسار واحد، يشارك فيه أصحاب المصلحة، وذلك قبل استكمال هياكل السلطة المتمثلة في حكام الولايات المدنيين والمجلس التشريعي والمفوضيات المختصة.

بدوره، قال رئيس الجبهة الثورية الهادي إدريس، إن المفاوضات التي تجري في جوبا بين الحكومة والحركات المتمردة شارفت على الانتهاء، حيث توقع التوصل إلى اتفاق قريبًا، دون أن يحدد وقت محدد.

وأفاد إدريس إن التوصل لسلام شرط أساسي لعملية التحول الديمقراطي، حيث لا يتحمل السودان عودة الحكم الشمولي مرة أخرى.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.