الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

ترحيب سوداني واسع بمغادرة قائمة الإرهاب الأميركية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 55.7 كيلوبايت
الرئيس ترمب يوقع على قرار رفع السودان من قائمةالدول الداعمة للارهاب .. الجمعة 23 أكتوبر 2020

الخرطوم 25 أكتوبر 2020 – وجد قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب برفع اسم من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ترحيباً واسعاً من الأطراف السودانية الفاعلة في العمل السياسي.

ويتطلع السودان إلى الاستفادة الفورية من رفع اسمه من القائمة السوداء من خلال التحويلات المالية العالمية لإنعاش اقتصاده الذي يعاني من أزمة حادة.

وقال المتحدث باسم الجبهة الثورية، أسامه سعيد، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الأحد، إن رفع اسم السودان من القائمة يفتح الباب أمام تحسن الاقتصاد، معتبرًا القرار "انجاز كبير يحسب لحكومة الثورة ويؤكد ذلك سيرها في الاتجاه الصحيح نحو تنفيذ مهام الفترة الانتقالية".

ودعت الجبهة الثورية حكومة الانتقال، التي وقعت معها اتفاق سلام في 3 أكتوبر الجاري، إلى "سياسة خارجية متوازنة ومنفتحة علي كل العالم علي قاعدة التعاون وتبادل المصالح المشتركة مما يدعم ذلك الاصلاح الداخلي والتقدم في عملية التغيير والتحول الديمقراطي".

كما رحبت حركة العدل والمساوة بقيادة بخيب عبد الكريم دبجو، بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

ووقع الرئيس الأميركي، الجمعة، أمرا تنفيذيا بمحو اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، واخطر الكونغرس بقراره ليدخل حيز التنفيذ في الأسبوع الثاني من ديسمبر، أي بعد 45 يوم من تاريخ صدوره.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة، محمد جابر عبد الله، في بيان،: "إن توقيع الرئيس الأميركي على إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يُمثّل دفعةً كبيرةً في سبيل تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين".

وأضاف: " القرار سينعكس إيجابآ علي قدرة السودان في التعامل مع المؤسسات الدولية المالية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي و بجانب إمكانية تلقي المساعدات والدعم الفني والمالي في مختلف المجالات من دون قيود".

وأكد المتحدث على أن الحركة ملتزمة بدعم حكومة الانتقال حيث ناشدها بالإيفاء بمتطلبات اتفاق الدوحة للسلام.

من جانبه، اعتبر حزب المؤتمر السوداني خطوة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب "انتصاراً حقيقياً لإرادة الشعب وتتويجاً لتضحياته العظيمة التي ظل يبذلها خلال منافحته للنظام البائد طوال ثلاثة عقود كاملة".

وأشار إلى أن الخطوة تفتح الباب لحدوث تحول ايجابي يتعلق بالاستثمار والبناء المؤسسي في مجالات البنية التحتية والطاقة والتطور الزراعي والصناعي والمعدني.

لكنه أكد على أن ذلك لن يحدث دون عمل جاد في الإنتاج والاستفادة من الموارد الداخلية.

وطالب الحزب "بالشروع الفوري في موائمة الأنظمة الداخلية والقوانين الإستثمارية، لتواكب النقلة المتوقعة لتصبح جاذبة لرؤوس الأموال لاسيما الأجنبية منها".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.