الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 نيسان (أبريل) 2016

تزايد حدة المعارك في المنطقتين و(الشعبية) تقصف كادقلي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أبريل 2016 - تزايدت حدة المعارك الضارية بين القوات السودانية الحكومية، ومقاتلي الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، في ولاية جنوب كردفان، كما أعلن الجيش الشعبي عن فتح جبهة قتال جديدة في ولاية النيل الأزرق، في وقت كشفت الحركة عن قصفها مواقع عسكرية داخل مدينة كادقلي عاصمة جنوب كردفان.

JPEG - 20.4 كيلوبايت
صوره بثتها وزارة الدفاع السودانية على فيس بوك لجنود من الجيش عقب تحرير منطقة (ام سردبة) في جنوب كردفان

وتشتعل معارك عنيفة بين الجيش الشعبي والقوات الحكومية في عدة محاور منذ الأسبوع الماضي، وأعلن الجيش السوداني الاستيلاء على "أم سردبة" المعقل الرئيس لمتمردي الحركة الشعبية في قطاع كادقلي، فضلا عن السيطرة على 5 مواقع إستراتيجية بجنوب كردفان، لكن الجيش الشعبي كذب لاحقا فقدانه لمنطقة "ام سردبة" وأكد انها لا زالت تحت سيطرته.

وأعلن المتحدث باسم الحركة الشعبية ـ شمال، أرنو نقوتلو لودي، في بيان صحفي تلقته "سودان تربيون"، الأحد، أن المعارك لا تزال مشتعلة في محور هيبان بجنوب كردفان، وأن قوات الحركة تمكنت فى معركة استمرت لثلاث ساعات فى منطقة "الأزرق" من تدمير دبابة، وسيارة محملة بمدفع رباعي، وأخرى محملة بمدفع زو 23 مم، وسيارة محملة بمدفع B-10، ثمانية سيارات لاندكروزر محملة بمداف "دوشكا".

واعلن المتحدث سقوط أكثر من 100 قتيل من القوات الحكومية، ولم يتيسر لـ"سودان تربيون" الحصول على تعليق من المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية.

وبحسب مسؤول في الحركة الشعبية فإن قواتهم استهدفت صباح الأحد مناطق عسكرية في عمق كادقلي عاصمة جنوب كردفان، وأفاد ان قصفهم طال مواقع اجتماعات القيادة العسكرية التي يتم التخطيط فيها لقصف مناطق سيطرة الجيش الشعبي، مؤكدا عدم سقوط ضحايا مدنيين جراء القصف.

وفي بيان صحفي منفصل قال المتحدث باسم الجيش الشعبي، أرنو نقوتلو لودي، إن قوات الحركة تصدت مرة أخرى لمحاولة القوات الحكومية فك الحصار عن بلدة "كركراي" والتمكن من تحريرها، واجبار القوات الحكومية على الفرار.

وكشف أرنو عن مقتل 13 من القوات الحكومية في معركة "ام سردبة" الثانية كما تم تدمير سيارة لاندكروزر محملة بمدفع "B-10"، والاستيلاء على مدفع "R.P.G-7"، وأسلحة اخرى، لافتا الى سقوط خمسة جرحى من قوات الجيش الشعبي.

الى ذلك أعلن متمردو الحركة الشعبية، عن فتح جبهات قتالية جديدة مع الجيش السوداني في بلدة "مفو" القريبة من الكرمك بولاية النيل الأزرق.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة الشعبية، إن المعارك في منطقة مفو محور الكرمك بالنيل الأزرق بدأت منذ عصر السبت مع القوات الحكومية ولا تزال مستمرة.

وزعم لودي في بيان تلقته "سودان تربيون" بسيطرة قوات الجيش الشعبي على الموقف، مبيناً أن القوات الحكومية منيت بخسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.