Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تشريعي الخرطوم يستدعي وزير التربية بشأن تسريب امتحانات الطلاب الأردنيين

الخرطوم 24 مارس 2016- يعتزم مجلس تشريعي ولاية الخرطوم، الأسبوع المقبل استدعاء وزير التربية والتعليم الولائي فرح مصطفى بسبب تسريب امتحانات الشهادة السودانية من قبل طلاب أجانب.

طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)
ونقلت وسائل إعلام أردنية، الأسبوع الماضي، أن السفير الأردني بالخرطوم أبلغ نواب محليين أن السلطات السودانية أوقفت عشرات الطلاب الأردنيين منذ الأربعاء الماضي ضمن حملة أمنية على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية.

وطبقا لمصادر حكومية بعمان فإن نحو 700 طالب أردني يجلسون لنيل الشهادة الثانوية بالسودان، مشيرة إلى أن السلطات أوقفت الطلاب الأردنيين بعد لجوء طالب أردني للشرطة السودانية شاكيا طلابا من بلده اعتدوا عليه بسبب خلافات حول الأسئلة المسربة.

ودفع النائب البرلماني بمجلس تشريعي الخرطوم عصام ماهر، بمسألة مستعجلة لرئاسة المجلس لإستدعاء وزير التربية بالخرطوم لتوضيح الحقائق أمام المجلس بشأن تسريب إمتحانات الشهادة السودانية من قبل طلاب أجانب بالخرطوم، لجهة أن الواقعة حدثت بالولاية ويهمهم معرفة ملابساتها.

وقال النائب في مسألته إن ما يتم تداوله يزعزع الثقة في سمعة الشهادة السودانية، ويُحدث “تشويش” للطلاب الممتحنين ونريد الحقائق كاملة للمحافظة على الثقة في امتحانات الشهادة السودانية.

إلى ذلك قال السفير الأردني بالخرطوم محمد ذياب الفايز، ان عدد الطلاب المعتقلين في السودان يبلغ نحو 25 طالب ، و 5 من اصحاب المكاتب التي تتبنى تسفير الطلبة الى السودان للحصول على شهادة الثانوية العامة ، مؤكدا انه سيتم الافراج عنهم السبت القادم وترحيل كل من يثبت تورطه في تهريب الاسئلة.

واضاف الفايز خلال حديثه لبرنامج (نبض البلد) الذي تبثه قناة رؤيا الفضائية ، مساء الاربعاء ، ان السودان ترى بأن امتحان الثانوية العامة مسألة وطنية لا تساهل فيها ، مضيفا بان الطلاب المتواجدين في الجمهورية السودانية كثر منهم من جاء للدراسة والحصول على الشهادة ، ومنهم من اعتمد على وعود المكاتب بان النجاح مضمون دون دراسة ،موضحا بان السفارة اكدت للطلاب بان اللجنة المسؤولة عن الامتحان لن تتهاون.

وبين الفايز بأن تهريب الاسئلة تم عن طريق احد اصحاب المكاتب الذي لاذ بالفرار بعد ان باعها لاحد الطلاب ، مشيرأ الى ان عددا من الطلاب تم ضبطهم داخل الامتحان وهم يقومون بالغش.

واكد الفايز ان السلطات الامنية السودانية ستحاسب افراد الامن الذين قاموا بلاعتداء على على الطالبات اردنيات ، مؤكداً بان الطالبات الاردنيات خط احمر بالنسبة للسفارة وتم متابعة الموضوع واتخاذ الاجراءات اللازمة.

واشار الفايز الى ان عدد الطلاب الاردنيين في الثانوية العامة داخل السودان 186 طالب ، مؤكدا بان وزارة التربية والتعليم لم تتواصل معه نهائيا بخصوص هولاء الطلبة ولم يصل السفارة اي كتاب رسمي بخصوص الغاء الاعتراف بالشهادات السودانية .

Leave a Reply

Your email address will not be published.