الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 آذار (مارس) 2020

تشييع مهيب لوزير الدفاع السوداني في الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 72 كيلوبايت
العشرات من القادة العسكريين ومسؤولي الحكومة السودانية استقبلوا جثمان وزير الدفاع السوداني

الخرطوم 25 مارس 2020- ورى جثمان وزير الدفاع السوداني جمال عمر الثرى مساء الأربعاء بالخرطوم بعد أن وافته المنية في الساعات الأولى من الصباح بعاصمة دولة جنوب السودان.

وأقامت حكومة الجنوب جنازة عسكرية رسمية للمسؤول الأمني السوداني وسط مشاركة واسعة لقيادات الدولة ومسؤولي ملف التفاوض في الحكومة والحركات المسلحة قبل نقل الجثمان الى الخرطوم.

وجرت مراسم استقبال رسمية عسكرية للفقيد في المطار الحربي بالخرطوم تقدمها رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة وأعضاء المجلس بجانب رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك ووزراء الحكومة وقادة عسكريين وأمنيين.

ونقل الجثمان فور وصوله الخرطوم الى مستشفى السلاح الطبي العسكري وتم اخضاعه للتشريح بناء على طلب أسرته، قبل تشييعه في موكب مهيب الى مقابر "فاروق" بالخرطوم، تقدمته قيادات تحالف قوى الحرية والتغيير وقادة الجيش والأمن وحشد من أهالي الوزير الراحل ومعارفه.

وأفاد المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية عامر محمد الحسن أن نتيجة التشريح خلصت الى أن الوفاة طبيعية نتجت عن ذبحة صدرية وأن التقرير الطبي سيسلم للنائب العام.

ونعى حزب المؤتمر السوداني وزير الدفاع ووصفه بـ " شهيد السلام " وأبان في بيان صحفي أن الراحل بذل جهوداً وطنية كبيرة من خلال موقعه في قيادة القوات المسلحة، والمجلس العسكري الانتقالي السابق لتأسيس الشراكة الانتقالية، عقب الإطاحة بنظام البشير.

وقال إن الراحل شارك في مؤسسات الحكم الانتقالي وزيراً للدفاع وعضواً قيادياً بوفد التفاوض.

واعتبر رحيله "خسارة كبيرة" لمشروع السلام والانتقال الديمقراطي بالبلاد.

كما عزى زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي، قادة الحكومة الانتقالية ومجلسي السيادة والوزراء وأسرة الوزير جمال عمر وقال في بيان إن الوزير انتقل الى الرفيق الأعلى إثر أزمة قلبية، وهو في خط دفاع وطني يناضل من أجل السلام.

وأشار في بيان الى أن الوطن سيفتقده في وقت يحتاج عطاءه وخبرته، ويواجه الترتيبات الأمنية المتعلقة بالسلام.

وعزى نائب رئيس لجنة الوساطة الجنوبية لسلام السودان ضيو مطوك القوات المسلحة السودانية في فقدها الكبير.

وقال في تصريح لوكالة السودان للأنباء " برحيل وزير الدفاع فقدت القوات المسلحة السودانية أحد أميز رجالها".

وأشار الى أنه عرف الفريق أول ركن جمال عمر منذ فترة طويلة لكنه التقى به بشكل مباشر في مفاوضات سلام جنوب السودان بالخرطوم في العام ٢٠١٨ مشيدا بدوره الكبير في تحقيق سلام كامل وشامل في جنوب السودان.

وأضاف مطوك " عرفته بشكل جيد بعد توليه حقيبة الدفاع، وإشرافه على ملف الترتيبات الأمنية لمفاوضات السلام السودانية التي تجري الآن بمدينة جوبا " وكان رجلاً حليمًا، صبورا، صادقًا ومخلصًا لوطنه وللقوات المسلحة وللشعب السوداني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الحدود السودانية – الإثيوبية في سياق تاريخي (2) 2020-06-03 17:53:23 دكتور فيصل عبد الرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1- مسودة اتفاقية 1901 * تم إفراغ خط الحدود الذي تمخض عن تفاوض هارنجتون مع الأمبراطور منليك في مسودة اتفاقية. وقد وصفت هذه المسودة في مادتها الأولى بالتفصيل الحدود بين (...)

الاعتداءات الإثيوبية الأخيرة علي الفشقة: الحقائق والحلول 2020-06-01 18:13:48 بقلم : تاج الدين بشير نيام ندين وبشدة الاعتداء علي حدودنا الشرقية تحديدا في منطقة ( الفشقة) والتي تعتبر من اخصب المناطق. و نقف في خندق واحد مع قواتنا المسلحة وقوات الدعم السريع وكافة المنظومة الأمنية في السودان. وأود في (...)

الحدود السودانية – الإثيوبية في سياق تاريخي (1) 2020-06-01 12:00:27 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com * في 15 أبريل 1891 بعث الأمبراطور منليك الثاني تعميماً إلى رؤساء الدول الأوربية حدد فيه الحدود الفعلية لامبراطوريته وأيضاً ما اعتبره منطقة نفوذه. ورد في التعميم أن الحدود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.