الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 نيسان (أبريل) 2019

تصاعد التوتر في العاصمة السودانية ومواجهات جديدة بين الجيش وقوى الأمن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أبريل 2019- تصدت قوات من الجيش السوداني الثلاثاء لمحاولة جديدة نفذتها قوات أمنية لفض الاف المعتصمين المطالبين برحيل النظام في محيط مقر قيادة الجيش بالقوة، وأدت المواجهة الى سقوط قتلى وجرحى وسط المتظاهرين والجيش من القوات البحرية.

JPEG - 106.9 كيلوبايت
محتجون واصلوا الاعتصام أمام مقر الجيش طوال الليل ..السبت 6 أبريل 2019

وتحدث ناشطون في مقر الاعتصام صباح الثلاثاء عن بدء قوات الجيش توسيع انتشارها الى أبعد من محيط مقر القيادة الجيش في الاتجاه الشرقي مع تحريك اليات ثقيلة كما اظهر ضباط تأييدا للمعتصمين وبادلوهم التحايا.

ووقعت فجر الثلاثاء محاولة ثالثة لفض الاعتصام بعد أن هاجمت قوات أمنية فجر الاثنين المعتصمين مرتين في ساعات الصباح الأولى، واشتبكت مع قوات الجيش التي ساندت المحتجين ووفرت لهم الحماية.

وقال شهود عيان لـ (سودان تربيون) إن قوات تابعة لجهاز الأمن على الأرجح على متن نحو 14 سيارة (بيك آب) عاودت في العاشرة صباحا محاولة رابعة لفض المعتصمين بالقوة وشرعت في إطلاق الرصاص العشوائي كما القت بقنابل الغاز لكن عناصر من الجيش تصدت لها وأجبرتها على التراجع.

كما تحدث سكان في ضاحية بري القريبة من مقر القيادة العامة للجيش عن انتشار لقوات أمنية بدأت في ارعاب السكان بإطلاق الرصاص والقنابل الصوتية وإنها تجوب حاليا الشوارع الرئيسية في الحي الذي اشتهر على مدى الشهور الماضية بمقاومته العنيفة لقوات الأمن والشرطة.

وبثت كل من قناتي (الحدث) و(الجزيرة مباشر) مشاهد مباشرة سُمع خلالها دوي إطلاق النار وشوهد أشخاص وهم يركضون بحثا عن ساتر. وقالت القناتان إنها كانت محاولة من قوات الأمن لتفريق المتظاهرين وأن قوات من الجيش تحاول صدها.

وتحدثت تقارير عن مقتل ما لا يقل عن أربعة من المعتصمين وستة من الجيش لكن لم يتسن التحقق منها.

ورصدت (سودان تربيون) تحرك الاف المواطنين صوب مكان الاعتصام برغم تواتر أنباء عن إصرار القوات الأمنية على فضه بالقوةـ بينما تتحدث أنباء عن تمرد وسط الجيش الذي يتمسك كثير من عناصره بحماية المتظاهرين ومنع التعدي عليهم.

ويرفض البشير التنحي وقال إن الوصول الى السلطة لن يكون الا من خلال صناديق الاقتراع.

وتصاعدت الاحتجاجات منذ السبت الماضي عندما نظم النشطاء موكبا غير مسبوق صوب مجمع في وسط العاصمة يضم وزارة الدفاع وكذلك مقر إقامة البشير والمقر الرئيسي لجهاز الأمن والمخابرات الوطني واعتصموا خارجه في محاولة لدفع القوات المسلحة للانحياز لهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.