الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 آب (أغسطس) 2020

تضامن سوداني واسع مع لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 45.7 كيلوبايت
"هيروشيما بيروت".. انفجار هز دائرة قطرها 8 كلم ...(الأناضول)

الخرطوم 5 أغسطس 2020 – حصد انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، الذي أودى بحياة 113 شخصا، وأكثر من 4 آلاف جريح، تضامنا سودانيا واسعا.

وبعث رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الأربعاء برقية تعزية ومواساة إلي الرئيس اللبناني ميشيل عون.

وأعرب عن عميق تعازي ومواساة وتضامن حكومة وشعب السودان مع حكومة وشعب لبنان، سائلا المولى عز وجل أن يتقبل الشهداء ويلهم أسرهم الصبر الجميل وأن يمن بعاجل الشفاء على الجرحى والمصابين

وأكدت وزارة الخارجية السودانية، وقوف السودان وتضامنه الكامل مع حكومة وشعب لبنان لاجتياز ظروفه الصعبة.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقته "سودان تربيون"، أن الجالية السودانية في بيروت بخير ولم يتعرض أي مواطن منها للأذى، وأن السفارة على اتصال دائم على مدار الساعة برؤساء الجاليات في العاصمة والمدن الرئيسية.

وأعلنت قوى "الإجماع الوطني" في السودان الوقوف مع القوى الوطنية اللبنانية والشعب اللبناني، وتطلعت أن تقوم اللجنة التي شكلها مجلس الدفاع المدني اللبناني بإجراء تحقيق شفاف يحفظ حق الضحايا ويكشف الجهات المسؤولة عن الحادثة ومحاسبتها.

وأوضح بيان صادر عن التحالف إن الشعب السوداني يتطلع لدور الأشقاء العرب من خلال تبني الجامعة العربية لموقف عربي داعم، وخطة طوارئ عاجلة لمساعدة اللبنانيين للخروج من تداعيات الكارثة.

كما دعا الحزب الوحدوي الناصري، في بيان تلقته "سودان تربيون"، حكومة الثورة السودانية لعدم التردد في وضع جميع إمكانياتها السياسية واللوجستية ورغم الظروف التي تمر بها البلاد تحت تصرف شعب لبنان.

وشهدت العاصمة اللبنانية، الثلاثاء، دماراً واسعاً جراء انفجار ضخم في مرفأ بيروت، أنه بسبب اشتعال أحد مستودعات المرفأ، كان يحوي "موادا شديدة التفجير".

وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية، يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار، كما اعتبر مجلس الدفاع اللبناني الأعلى بيروت "مدينة منكوبة"، ضمن حزمة قرارات وتوصيات لمواجهة تداعيات الحادثة.

وقرر مجلس الوزراء اللبناني الاربعاء وضع كل المسؤولين المعنيين بانفجار مرفأ بيروت قيد الاقامة الجبرية.

وقدر محافظ العاصمة اللبنانية بيروت، مروان عبود، قيمة الأضرار الناجمة عن انفجار المرفأ، بين 3 -5 مليارات دولار، كرقم أولي.

وتظهر الصور الملتقطة حجم الخسائر التي تعرضت لها أرض المرفأ الذي يعد واحدا من أهم 10 مرافئ على البحر المتوسط، إضافة إلى المرافق التجارية والسكنية، وصولا إلى بعد 15 كيلومترا عن مركز الانفجار.

وتعادل قيمة الخسائر الأولية البالغة 5 مليارات دولار، نحو 9.36 % من قيمة الناتج المحلي الإجمالي للبنان خلال 2019، والبالغة 53.37 مليار دولار.

ووقع الانفجار، في وقت تعاني هذه البلاد من أزمات اقتصادية ومالية ونقدية معقدة، دفعت الحكومة لطلب مساعدة صندوق النقد الدولي والدول المانحة وأخرى خليجية، للخروج من الضائقة التي تواجهها.

وستكون الحكومة، تحت ضغوطات جديدة للمواءمة بين التزاماتها المالية والاقتصادية، وإعادة بناء المرفأ الذي تمر من خلاله 70 %من حركة التجارة البحرية سنويا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.