الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 30 كانون الثاني (يناير) 2021

تعزيزات عسكرية تصل جنوب وغرب دارفور لمنع تجدد الصراع القبلي

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 78.1 كيلوبايت
اعتصام الجنينة يمتد أيام للمطالبة بإقالة الوالي وترحيل النازحين "مواقع تواصل"

الخرطوم 30 يناير 2021 – نشرت السُّلطات السودانية تعزيزات عسكرية من قوات الدعم السريع في ولايتي جنوب وغرب دارفور، للحيلولة دون تجدد الصراع القبلي المسلح.

ووقع عنف أهلي خلف عشرات القتلى والجرحى إثر اقتتال بين قبيلتي الرزيقات والفلاتة، في منطقة قريضة التي تبعد نحو 85 من مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور.

وقالت وكالة السودان للأنباء، السبت، إن حكومة جنوب دارفور استقبلت تعزيزات إضافية من قوات درع السلام التابعة للدعم السريع، لتعمل على استعادة الاستقرار جراء تجدد الصراعات القبلية التي شهدتها ولايتي غرب وجنوب دارفور.

وأفاد والي جنوب دارفور بالإنابة، حامد التيجاني هنون، أن القوات التي "وصلت إلى الولاية تعتبر دفعة كبيرة لعملية السلام وحماية المدنيين، وأن مهمتها محددة وتعمل لإنفاذ القانون مع مستشار قانوني في كل تحركاتها".

وأضاف: " الفترة القادمة تحتاج إلى قوات تعمل بصورة قوية ومشتركة مع شركاء السلام".

ويفترض بموجب اتفاق السلام الموقع في أكتوبر المنصرم تكوين قوات مشتركة من 12 ألف جندي، نصفهم من القوات النظامية والآخر من مقاتلي تنظيمات الجبهة الثورية بعد إعادة دمجهم في الجيش السوداني.

من جانبه، قال قائد قطاع جنوب دارفور بقوات الدعم السريع، العميد عبد الرحمن جمعة: "إن القوات وصلت الولاية في مهمة حفظ السلام والتدخل السريع لحسم الصراعات القبلية".

وأشار إلى أن القوات ستكون "تحت تصرف لجنة أمن الولاية، كما إنها ستعمل بصورة مشتركة مع القوات العسكرية الأخرى".

وفي الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور، أكمل اعتصام ينظمه أهالي محسوبين على القبائل العربية، يومه السابع، حيث قام المعتصمين بإغلاق معظم الطرق المؤدية إلى المدن الأخرى.

ويطالب المعتصمون بإقالة والي الولاية وتعيين آخر لا ينتمي لطرفي الصراع، إضافة إلى إخراج مخيمات النازحين من المدينة وتشكيل لجنة تحقيق محايدة في الأحداث الأخيرة.

ووقعت في الجنينة خلال الشهر الجاري اشتباكات مسلحة ذات طابع قبلي، أسفرت عن مقتل 161 شخصاً وجرح 202 آخرين.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)

حول تعويم سعر الصرف 2021-02-22 12:17:04 بروفيسور إبراهيم البدوى ابتداءً أهنى حكومة الثورة على اتخاذ هذا القرار الهام ولكن لابد أيضاً من التحسب لمخاطره كما سأوضح أدناه. نظام سعر الصرف "المعوَم" هو أفضل خيارٍ متاحٍ لإعادة التوازن للعملة الوطنية وتقليص العجز (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.