الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

تعليق مفاوضات المنطقتين وتباعد المواقف حول القضايا الخلافية

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 30 نوفمبر 2014 - قررت الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى بقيادة رئيسها ثابو امبيكي تعليق مفاوضات المنطقتين بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ شمال، حتى الخميس المقبل، وذلك في أعقاب إجتماع ضمها الى الوفدين ناقشا خلاله النقاط المتبقية في الإتفاق الإطاري الذي جرى التوصل اليه خلال الجولة السابعة دون احداث اختراق في أي منها.

JPEG - 19.5 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ـ سودان تربيون

وقال رئيس الوفد الحكومي للمفاوضات إبراهيم غندور في تصريحات صحفية، مساء الأحد، إن الإجتماع الأخير بين الوفدين بحضور الوساطة الافريقية شرع في مناقشة النقاط الثلاث المختلف عليها في مقدمتها وقف اطلاق النار والترتيبات الأمنية.

وكشف عن تقدم آلية الوساطة بمقترح لمعالجة الخلاف حول ذات البند إلا إن الوفدين قابلاه بالرفض المشترك، ما اضطرهم لبحث مقترح الحركة الشعبية حول الترتيبات الأمنية.

وقال غندور إن الوساطة الأفريقية رفضت اعتماد مقترح قطاع الشمال لأنه تحدث عن وقف إطلاق النار بين الحكومة والجبهة الثورية متجاوزا المنطقتين، واشار الى انها اعتمدت مقترح الحكومة الذي نفذ مباشرة الى الترتيبات الأمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق بما يمهد الى وقف العدائيات ووقف اطلاق النار.

واضاف غندور بقوله إن مفاوضي الحركة الشعبية طلبوا إرجاء مناقشة الأمر الى وقت لاحق.

وقال رئيس وفد الحكومة للمفاوضات إن الآلية عدلت مقترحها الخاص باللجان التي ينبغي تكوينها بين الطرفين، فيما تباعدت الشقة حول قضية الحوار الوطني وهى البند الثالث في المختلف عليه في الاتفاق الإطاري.

وأفاد غندور ان رؤية الحكومة فيما يخص الحوار الوطني استندت على مشاركة الجميع في العملية والمضي في مناقشة كل القضايا بالداخل، بينما اصر مفاوضي الحركة الشعبية على عقد إجتماع تحضيري بمشاركة تحالف قوى الإجماع ومنظمات المجتمع المدني.

واسترسل قائلا "قلنا إن قوى الإجماع رفضت مبدأ المشاركة في الحوار، وامتنعت عن لقاء آلية (7+7)، كما ان منظمات المجتمع المدني تمثل كيانا عريضا لا يمكن تصنيفه كحكومة ومعارضة خاصة وان بعضها غير مسيس".

واضاف "بعد حوار طويل، وتأكيد الطرف الآخر موافقة قوى الاجماع على الحوار اقترح امبيكي لقاء وفد قوى الاجماع الوطني وبالفعل التقاها".

وأشار غندور الى ان الملخص الذي وصلهم بعد ذات الإجتماع يؤشر الى تمسك تحالف قوى الاجماع بذات الاشتراطات السابقة مؤكدا انها غير مقبولة لكل القوى التي وافقت على القبول بالمشاركة في الحوار، معلنا التزام تلك القوى بتقديم ورقة تتضمن موقفهم حيال المقترحات.

وتشترط قوى تحالف الإجماع الوطني الغاء القوانين المقيدة للحريات واطلاق سراح المعتقلين والغاء قانون الأمن الوطني قبل الموافقة على الحوار الوطني.

وأطلق الرئيس عمر البشير في السابع والعشرين من يناير الماضي دعوة لكل الفرقاء السياسيين بالداخل والخارج للحوار الوطني والتوافق على اسس مشتركة لكيفية حكم السودان ومعالجة ازماته الاقتصادية وعلاقاته الخارجية.

وأعلن غندور حرص الحكومة على ادارة حوار شامل لايستثني احدا ويشارك فيه الجميع باعتباره المخرج الوحيد للأزمة السودانية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.