الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 كانون الثاني (يناير) 2020

تغريدات مناوي توتر الأجواء في مفاوضات جوبا حول مسار دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 29.1 كيلوبايت
مؤتمر صحفي مشترك بين الوفد الحكومي وقادة الجبهة الثورية في جوبا ..الجمعة 17 يناير 2020

جوبا 18 يناير 2020- نفى قادة التفاوض في الحكومة السودانية والجماعات المسلحة في دارفور الجمعة تصريحات رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي التي أعلن فيها انتكاسة المفاوضات المنعقدة في جوبا لإنهاء الصراع المستمر منذ 17 عامًا في غرب السودان.

قال رئيس وفد التفاوض الحكومي وعضو المجلس السيادي محمد حسن التعايشي للصحفيين الخميس إن المفاوضات المنعقدة تحرز تقدما في الملفات المطروحة للنقاش.

لكن مناوي غرد الجمعة على تويتر معلنا أن المفاوضات شهدت "نكسة مفاجئة وخطيرة".

وقال " للأسف حصل تراجع كبير ومفاجئ في مفاوضات جوبا على مسار دارفور".

وأضاف" كل البنود التي تم الاتفاق عليها في الفترة الماضية عاد وفد الحكومة ليتنصل قائلا بلا خجل قد تراجعنا عمنا اتفقنا .. المؤسف أن تاريخنا يتكرر بلا خجل".

ورداً على هذه التصريحات، عقد كل من التعايشي وزعيم الجبهة الثورية السودانية الهادي إدريس مؤتمراً صحفياً في جوبا أعادا خلاله تأكيد التزامهما بعملية السلام ونفى أي انتكاسة في المفاوضات.

وأكد التعايشي، أن السلطة الانتقالية تملك تفويضا دستوريا لتحقيق السلام في غضون ستة أشهر وليس لشن الحرب.

ولفت الى أن مسألة تعيين ولاة مدنيين بشكل مؤقت يجب ألا تعيق التوصل إلى اتفاق سياسي.

وأشار كذلك إلى الحاجة الماسة للسلطة الانتقالية لتعزيز تمكين المدنيين وإزالة أنصار النظام السابق من المؤسسات الحكومية الحيوية.

وبشأن للترتيبات الأمنية، أكد المسؤول السوداني أن المحادثات حولها لم تبدأ وأن من السابق لأوانه وضع أي توقعات.

من جهته نفى رئيس الجبهة الثورية الهادي إدريس وجود تباينات في محادثات السلام مع الحكومة الانتقالية.

وأكد حرص الطرفين على التوصل إلى اتفاق سلام دائم متفاوض عليه.

وأردف" يمكننا تحقيق السلام خلال الإطار الزمني المتفق عليه في 15 فبراير".

وأشار كذلك الى أن اللجنة المكلفة بمشاركة النازحين في عملية السلام زارت معظم مخيمات دارفور، وأن القضايا الإنسانية ستتم مناقشتها بحضور ممثلين عن أصحاب المصلحة.

في أعقاب المؤتمر الصحفي، نشر مناوي تغريده ثانية منتقدا مشاركة رئيس الجبهة الثورية في المؤتمر الصحفي مع رئيس فريق التفاوض الحكومي.

وكتب رداً على تصريحات إدريس "لا أدري كيف ولماذا يرد رئيسي على تصريحي في تويتر، في الوقت الذي تملك الحكومة كل وسائل الإعلام الخاصة والعامة ؟؟ بداية جديدة من سياسية فرق تسد"

وأردف " المهم عدنا إلى جوبا، وسنرى ما هي المواقف التي تثبت الحكومة فيها ولم تتغير".

وبعد الإطاحة بحكومة الرئيس البشير وخلال المحادثات بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، دعا مناوي إلى تأخير تشكيل الحكومة المدنية حتى توقيع اتفاق سلام للسماح لهم بالمشاركة في المجلس السيادي والحكومة.

JPEG - 29.1 كيلوبايت
مؤتمر صحفي مشترك بين الوفد الحكومي وقادة الجبهة الثورية في جوبا ..الجمعة 17 يناير 2020


The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.