الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 كانون الثاني (يناير) 2020

تفاقم أزمة الخبز في الخرطوم بعد تناقص حصص الدقيق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13يناير 2020- تجددت أزمة الخبز في الخرطوم بشكل لافت خلال الأيام الماضية بسبب تناقص حصص الدقيق التي يتم توزيعها على المخابز.

JPEG - 60.4 كيلوبايت
تفاقم أزمة الخبز ومواطنون يمضون ساعات طوال أمام المخابز

وباتت مشاهد اصطفاف المئات من المواطنين أمام المخابز في الشوارع الرئيسية وداخل الأحياء أمرا معتادا.

وقال مواطنون لـ (سودان تربيون) انهم يجوبون عددا من المخابز يوميا للحصول على الخبز وينفقون ساعات ما بين مخبز واخر.

وأزمة الخبز هي إحدى تجليات الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها السودان، بعد فقدان احتياطاته من النقد الأجنبي لشراء القمح من الخارج.

وفقدت البلاد مصادر نقدها الأجنبي، جراء انفصال جنوب السودان في 2011 وذهاب الموارد النفطية التي تساوي 80 بالمئة من احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي.

وقال أحمد طه وهو موظف لـ (سودان تربيون) انه يضطر يوميا بعد انتهاء ساعات الدوام للوقوف ساعات أخرى أمام المخبز للحصول على بضع قطع من الخبز.

وأضاف "أصبح ذلك أمرا مرهقا جدا ولابد من توفير الخبز لجهة معاناة كافة المواطنين من استمرار الصفوف بشكل مأسوي".

ووعزا عدد من أصحاب المخابز تكرار تفاقم أزمة الخبز إلى نقص حصص الدقيق إلى جانب ضعف الرقابة على عمليات التوزيع ونقص العمالة.

وشدد أصحاب المخابز على أهمية مراجعة سعر قطعة الخبز والتي تباع بجنيه مقابل جنيه ونصف لبعض للمطاعم.

وذكر أحمد عمر وهو صاحب مخبز في الخرطوم، بأن حصص الدقيق الممنوحة للمخابز تراجعت منذ وقت طويل.

وقال " تلك الحصص يدخل بعضها في استخدامات أخرى قبل وصولها إلى المخابز".

وأكد على أهمية تشديد الرقابة والإشراف على عمليات توزيع الدقيق.

من جهته شكك الأمين العام لاتحاد المخابز "المنحل" جبارة الباشا في حديث مع (سودان تربيون) في انتظام الحصص المقررة من الدقيق المدعوم للمخابز.

وقال " حصة الولاية حال ضمان وصولها للمخابز من الممكن أن تغطي حجم الاستهلاك".

ويبلغ استهلاك ولاية الخرطوم اليومي نحو 47 ألف جوال (الجوال الواحد يزن 50 كغم) بينما الموزع فيها يقدر بنحو 39 ألفا مقابل 53 ألف جوال لاستهلاك الولايات بينما الموزع منها يقدر بنحو 46 ألفا.

وأشار إلى أن عدم وجود الاتحاد او تكوين لجنة تسيريه أيضا أسهم في ضعف عمليات الرقابة لانسياب الدقيق وأضاف أن توفير الخبز يتأزم بشكل متكرر.

وتابع "نقص الحصص ليس مبررا كافيا لتفاقم أزمة الخبز بالشكل الحالي".

وشدد الباشا على ضرورة تكثيف الرقابة على دقيق الخبز من المطاحن مرورا بالوكلاء حتى المخابز لتفادى عمليات التسريب لاستخدامات أخرى.

ويتجاوز استهلاك السودان من القمح مليوني طن سنويا، في حين تنتج البلاد ما لا يتجاوز 12 إلى 17 % من الاستهلاك السنوي.

ودعا الباشا إلى ضرورة الإسراع في رفع مقترحات تكلفة الخبز التي قدمتها اللجنة التي شكلها والي ولاية الخرطوم للجهات المختصة فى وقت سابق.

ويعاني السودان من أزمات معيشية مستمرة تمثلت في شح السلع الاستراتيجية وارتفاع أسعار صرف الجنيه السوداني أمام الدولار حتى تغطي سعره ٩٠ جنيها خلال تعاملات اليوم الاثنين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: تلاوي وتقلعه 2020-01-26 20:01:06 مجدي الجزولي قال الأستاذ عثمان ميرغني وهو يحاور رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك على شاشات التلفزيون مساء الثلاثاء ٢١ يناير أن ثورة ديسمبر قامت على حواف الأزمة الاقتصادية التي أحكمت الخناق على البلاد، وصدق. جاء هذا (...)

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)

كي لا تهوي اللوحة وتتناثر 2020-01-19 19:11:32 أول المنعطفات الحرجة بعد الثورة وخيارات الساسة د.غازي صلاح الدين العتباني سواءٌ أكان المرء مشتغلا بالسياسة أو التجارة أو الحرب، لابد له من غريزة مرهفة للتوقيت السليم، الشيء الذي يعني أنه في هذه المجالات إذا ضاعت الفرصة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.