الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 آب (أغسطس) 2020

تفاقم الأوضاع داخل فصيل (دبجو) والقيادات تتبادل قرارات الفصل والعزل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أغسطس 2020 – احتدمت الأوضاع على نحو مفاجئ داخل حركة العدل والمساواة السودانية التي يتزعمها بخيت عبد الكريم دبجو بعد إعلان مجموعة من المكتب التنفيذي عزله عن رئاسة الحركة، لكن دبجو رفض الخطوة وقرر بدوره إقالة رئيس المجلس التشريعي وفصل 12 من عضوية الحركة.

JPEG - 15.4 كيلوبايت
رئيس حركة العدل والمساواة السودانية بخيت عبد الكريم دبجو

وبحسب بيان بتوقيع رئيس المجلس التشريعي صبري الضو بخيت فإنه " تقرر تجميد سلطات وصلاحيات رئيس الحركة، بخيت عبد الكريم دبجو، إلى حين قيام مؤتمر عام وانتخاب رئيس جديد".

وحل القرار المكتب التنفيذي للحركة، وكلف أعضائه بتسيير شؤون الحركة إلى حين إشعار آخر.

ووقعت حركة دبجو على اتفاق الدوحة مع الحكومة في أبريل 2013 إلا أن الاتفاقية لم يشرع في تطبيقها إلا في نوفمبر 2014 نتيجة لاغتيال رئيسها محمد بشر ضحية في معارك مع حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل ابراهيم وبعدها اختير دبجو رئيساً للحركة خلفاً لضحية.

وشارك مسؤولي الحركة في حكومة الرئيس المعزول عمر البشير، وجرى استيعاب عدد مقدر من قواتها في الجيش السوداني وفق اتفاق للترتيبات الأمنية.

وقال مسؤول الإعلام المتحدث باسم الحركة أحمد عبد المجيد لـ "سودان تربيون" الأحد إن قرار المجلس التشريعي بعزل دبجو يلقى تأييداً واسعاً سيما وأن فترته انتهت لكنه يرفض التنحي ويستمرئ "الكنكشة" وفق تعبيره.

وأكد أن قرار المجلس التشريعي بعزل دبجو صائب خاصة أن المجلس هو الذي انتخبه للمنصب.

وأوضح عبد المجيد أن رئيس الحركة انتهت ولايته منذ 4 أشهر، وظل يماطل في انعقاد المؤتمر العام خوفا من فقدان منصبه.

وشدد على أن المجلس التشريعي يعد أعلى سلطة في الحركة وهو من ينتخب ويقيل رئيسي الحركة والمكتب التنفيذي.

وذكر بيان صادر عن قيادات بالحركة، تلقته "سودان تربيون"، إن رئيس الحركة أصدر قرارا بحل المجلس التشريعي المنتخب من المؤتمر العام، بينما لا يمكن حله إلا بواسطة المؤتمر العام نفسه.

وأضاف، " مهما تحدثنا ونصحنا رئيس الحركة السابق باتباع المؤسسية واحترام المؤسسات إلا أنه استمر بانفراده بالقرارات المصيرية في الحركة واستحقاقات السلام، ورمى برفاقه المقاتلين، وارتمى في أحضان الانتهازيين وجوكية السلام الذين يمتطون ظهر أي حركة وقعت سلام".

لكن القيادي في ذات الحركة محمد جابر عبد الله قلل من قرارات المجموعة التي أعلنت عزل بخيت دبجو ووصف ما أعلنته بأنه "بلا قيمة وحبر على ورق".

وقال جابر لـ "سودان تربيون" إن حركة العدل والمساواة وبعد توقيعها على اتفاق السلام أجرت تعديلات على دستورها ونقلت بموجبها كل الصلاحيات الى رئيس الحركة.

ورفض تسمية هذه التطورات بأنها انشقاق في الحركة قائلاً إن المجموعة التي اتخذت هذه الإجراءات لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة وأن بعض الأسماء لا تمت للحركة بصلة.

وأوضح بيان لأمين شؤون رئاسة الحركة النور عبد الكريم أن البيان المتداول وممهور باسم رئيس المجلس التشريعي صبري الضو بخيت "عار عن الصحة".

وأشار الى أن المجلس تم حله مطلع أغسطس ٢٠٢٠م بقرار من الحركة وفق سلطاته التشريعية المنصوص عليها في النظام الأساسي للحركة.

و أصدر دبجو قراراً كذلك بفصل 13 من عضوية الحركة بينهم رئيس المجلس التشريعي صبري الضو والمتحدث الإعلامي أحمد عبد المجيد لمخالفتهم شروط العضوية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام فى السودان 2020-10-30 07:36:08 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.