الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 آذار (مارس) 2021

تفاهمات بين البرهان والحلو وتوقيع إعلان مبادئ بالأحد

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 47.2 كيلوبايت
البرهان والحلو اتفقا على اعلان مبادئ يمهد لمفاوضات جدية

جوبا 27 مارس 2021 - توصل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد الحركة الشعبية -شمال عبد العزيز الحلو، إلى تفاهمت أفضت إلى الاتفاق على توقيع إعلان مبادئ غدًا الأحد، يدخل الطرفان على أساسه في جولة مفاوضات جديدة.

وتتمسك الحركة الشعبية بإدراج فضل الدين عن الدولة أو منح النيل الأزرق وجنوب كردفان حق تقرير المصير، في المفاوضات، وهو الأمر الذي لم توافق عليه حكومة الانتقال بصورة رسمية.

وتتوسط جنوب السودان بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، حيث نجحت في توقيع اتفاق بين السودان وتنظيمات الجبهة الثورية، لكن التباحث مع الحركة الشعبية بقيادة الحلو وحركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد ظل متعثرًا.

ووصل رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، السبت، إلى جوبا يرافقه وزير العدل نصر الدين عبد الباري وعقدا لقاءات مع قائد الحركة الشعبية ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميادريت.

وأفاد بيان عن إعلام مجلس السيادة أن الرئيس عبد الفتاح البرهان ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكيرميارديت عقدا قمة ثنائية.

ناقشت العلاقات الثنائية بين البلدين بالتركيز على ترسيخ السلام فيهما.

وركزت القمة على التباحث حول التطورات الخاصة بعملية استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز آدم الحلو.

وقال توت قلواك إن رئيس مجلس السيادة وقبيل انعقاد القمة الرئاسية، عقد جلسة محادثات، مع رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو، بحثت الخلافات حول إعلان المبادئ بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة، توطئة لبدء مفاوضات السلام الرسمية بين الطرفين.

وأكد الوسيط ان خارطة طريق السلام بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة الشعبية شمال، باتت واضحة، مشيرا إلى ان اللقاء الذي بين رئيس مجلس السيادة ورئيس الحركة شمال، قطع أشواطا متقدمة في إطار التفاهمات المشتركة حول اعلان المبادئ،

وأفاد توت ان لجنة الوساطة ستقوم مباشرة، بعد توقيع اعلان المبادئ بوضع جدول المفاوضات بين الأطراف التي قال إنها أصبحت الآن جاهزة للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

ولم يتحدث الوسيط عن بنود إعلان المبادئ الذي يُوقع غدًا الأحد.

وكان سلفا كير استبق وصول البرهان بعقد لقاء مع كل من عبد الواحد نور وعبد العزيز الحلو ناقش فيه القضايا المتعلقة بملف السلام السوداني.

وقال نور في تصريحات عقب الاجتماع انه اطلع كير بمبادرته الرامية الى توحيد السودانيين في اتجاه معالجة قضاياهم مطالبا بمنح حق تقرير المصير لكل اقاليم السودان.

الى ذلك أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي رئيس الجبهة الثورية الهادي ادريس، أن اتفاق جوبا لسلام السودان حوى كافة القضايا القومية ومسألة التهميش والتخلف الذي عانت منه اقاليم البلاد المختلفة، بجانب المعالجات عبر التوزيع العادل للسلطة والثروة عبر معايير محددة.

واوضح لدى مخاطبته السبت لقاء الادارة الاهلية وقوى الحرية والتغيير بدار ناظر عموم الجعليين بمدينة شندي ،ان اتفاق جوبا تناول قضايا مهمة في مقدمتها المؤتمر الدستوري الذي يعتبر من المحطات المهمة لقيادة البلاد نحو الانتقال الديمقراطي عبر الانتخابات الحرة والنزيهة.

وابان عضو مجلس السيادة رئيس الجبهة الثورية ان اتفاق جوبا اعطي الأقاليم التي تأثرت بالحرب اهتماما لمعالجة ما ترتب عليها من آثار، وليس تمييزا لها او منحها أفضلية خاصة.

وأشار الدكتور الهادي الى ان اتفاق جوبا لسلام السودان ساهم في استقرار السودان بإيقاف الحرب، فضلا عن انه يتميز عن سابقاته التي وقعت في مناخ سياسي مختلف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)

إلَى د . غَازِيّ : اسْتَدَار الزَّمَان كَهَيْئَتِه ! 2021-04-11 03:52:39 الواثق كمير إستدار الزمان كهيئته قبل إحدي عشرة عاماً تبادلت فيها رسائل كانت مهمة يومئذ مع الدكتور غازي صلاح الدين، ولعلها ما تزال مهمة اليوم، بل إن تماثل الموضوعات والقضايا بعد كل ذلك الوقت تبدو صادمة ولكن في التاريخ (...)

إلى معالي وزير العدل: لو فعلها غيرك!!! 2021-04-08 22:34:52 بقلم: خالد التيجاني النور (1) كنت اعتقد، بدافع فرط الظن الحسن، أو ربما جهلاً، بأن دور السيد وزير العدل يأتي في مقدمة ركائز المنظومة العدلية المعنية باحترام أسس العدالة وإرساء دولة القانون، وسيادة حكمه، فضلاً عن أن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.