الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 حزيران (يونيو) 2020

تقارير: أميركا تطرح مسودة اتفاق على أطراف (النهضة) لتجاوز عقبة ملء البحيرة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 84.9 كيلوبايت
الرئيس الأميركي اجتمع بوزراء الدول الثلاث لبحث ملف (سد النهضة) الاثيوبي

الخرطوم 10 يونيو 2020- قالت تقارير صحفية إن دول سد النهضة – السودان ،مصر، اثيوبيا- تلقت مسودة اتفاق مقترح من الولايات المتحدة بشأن بناء وملء السد الاثيوبي وهي النقطة التي تعرقل الوصول لاتفاق ثلاثي.

وتخطط إثيوبيا لبدء ملء بحيرة السد في أول يوليو المقبل كما تم الاتفاق مع القاهرة والخرطوم في وقت سابق من هذا العام في واشنطن لكنها فشلت في التوصل إلى اتفاق مع البلدين بشأن المسائل التقنية المتعلقة بمصالحهما.

وفيما يخص السودان فإن موقفه الفني يتصل بالحاجة إلى تنسيق وثيق بين سد النهضة وسد الروصيرص الذي يقع على بعد حوالي 100 كم من الحدود لتجنب الآثار المدمرة حال ضخت اثيوبيا كميات كبيرة من المياه دون اخطار مسبق.

بينما في حالة مصر فإن كميات المياه التي يتم اطلاقها سنويًا أثناء عملية التعبئة ستستغرق عدة سنوات.

ونقل موقع "مدى مصر" عن مصدرين تأكيدات بتسلم الأطراف الثلاث يوم الثلاثاء مسودة اتفاق قدمتها واشنطن وامهلتهم ثلاث أيام لمراجعة الشروط وإرسال تعليقاتهم إلى المسؤولين الأميركيين.

وطبقا للمصدر فإن الاقتراح الذي أعدته الولايات المتحدة يهدف في الأساس إلى تجاوز الخلافات بشأن حصة المياه السنوية التي تصل إلى دولتي السودان ومصر.

ومع ذلك، لكي يتحول الاقتراح الذي أعدته الولايات المتحدة إلى واقع، يجب أولًا على كل من السودان ومصر وإثيوبيا تقديم تنازلات كبيرة، حتى وإن ظلت بعض القضايا الخلافية المهمة قائمة.

وحتى هذه المرحلة من المحادثات، لم تكن القاهرة على استعداد للتنازل عن حصة سنوية تقل عن 40 مليار متر مكعب سنويًا.

وفي المقابل ضغطت إثيوبيا من أجل تقليص الحصة إلى 31 مليار متر مكعب من مياه مشروع السد الضخم الذي سيوفر حاجتها من الكهرباء للاستهلاك المحلي والتصدير، وفقًا لمسودة مُسربة لمقترح قدمته إثيوبيا أواخر يناير الماضي، اقترحت أيضًا وسيلة للتنسيق ووساطة لحل النزاع بين الدول الثلاث عن طريق تقييم الظروف المائية.

وتضغط الولايات المتحدة في الوقت الراهن على كل من مصر وإثيوبيا للتنازل والموافقة على حصة سنوية قدرها 37 مليار متر مكعب من النيل الأزرق.

وتركزت المفاوضات حول حصة المياه السنوية على فترة مؤقتة أولية يتم خلالها ملء خزان السد، بينما تتطلع إثيوبيا إلى أن تصبح الـ 37 مليار متر مكعب هي الحصة السنوية الدائمة من المياه حتى بعد انتهاء الملء، لكن هذه الرؤية غير مقبولة بالنسبة لمصر، وتمثل نقطة خلاف رئيسية.

وتواصلت الأربعاء اجتماعات وزراء الري في الدول الثلاث والتي استضافتها مصر اسفيريا.

وأفاد بيان لوزارة الري السودانية أن الاجتماع استمع لوجهات النظر من الدول الثلاث حيث تمسك الجانب المصري بوثيقة ٢١ فبراير كأساس للتفاوض، فيما وعد الوفد الاثيوبي بتقديم مقترح متكامل للاجتماع واعاد الوفد السوداني تأكيد موقفه المقدم في وثيقة الحل الوسط التي تقدم بها في اجتماع الثلاثاء ٩ يونيو ٢٠٢٠.

وتستأنف الدول الثلاثة اجتماعاتها الخميس ١١ يونيو ٢٠٢٠ لمواصلة المفاوضات و العمل على التوصل لحلول متوافق عليها للقضايا العالقة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.