الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

تقارير: مقتل وإصابة 35 في غارات على النيل الأزرق وجنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 نوفمبر 2014 - قالت وحدة تنسيق ولایتي النیل الأزرق وجنوب كردفان إن ثمانیة أشخاص قتلوا جراء القصف الجوي والقتال البري بين الحكومة السودانية وقوات الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، وذلك في الفترة ما بین 17 و23 نوفمبر الحالي.

JPEG - 24.2 كيلوبايت
قوات من الجيش السوداني والدعم السريع حول عربة محطمة بعد سيطرتها على دلدكو في يوم 20 مايو 2014 (صورة رويترز محمد نورالدين)

ونقلت النشرة الدورية لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في السودان "أوشا" أن القصف الجوي أصاب 33 آخرین، منھم 27 في ولایة النیل الأزرق.

وأوردت عن وحدة التنسيق تلقيها تقاریراً عن زیادة كبیرة في عملیات القصف الجوي، والقتال البري في أجزاء من ولایة النیل الأزرق في 23 نوفمبر، دون أن ترد تقاریر عن معدلات نزوح المدنیین.

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ نحو ثلاث سنوات، وأخفقت نحو ثمان جولات من التفاوض بين الطرفين في التوصل الى أي تسوية تمهد لإنهاء الحرب بين الطرفين.

وتعمل وحدة تنسيق ولایتي النیل الأزرق و جنوب كردفان مع منظمات المجتمع المدني المحلیة والجھات الفاعلة الإنسانیة الدولیة على تبادل المعلومات ذات المصداقیة بشأن الإحتیاجات الإنسانیة في المناطق التي تسیطر علیھا الحركة الشعبیة في المنطقتين.

وأشارت الوحدة الى انه بعد ازدياد وتیرة القصف الجوي في ولایة جنوب كردفان، إضطر كثیرٌ من الناس في محلیات دلامي، وھیبان، والبرام، لنقل أسرھم إلى الكھوف.

وطبقا للنشرة الإنسانية فان ذات التطور صعَّب عملیة الحصول على إمدادات میاه الشرب والمواد الغذائیة، ووفقاً للوحدة فأنه مع اقتراب فصل الشتاء قد ترتفع معدلات المرض خاصة بین الأطفال الذین یعیشون في الكھوف الرطبة والباردة.

وتقدر الوحدة أن يكون القصف على مدى الأسبوعین الماضیین أدى إلى أن یعاني ما بین 300 إلى 600 شخص من انعدام خطیر في الأمن الغذائي، وعرضھم كذلك للإصابة بالأمراض، وأشارت إلى أن ما لا یقل عن نصف ھؤلاء فقدوا على الأرجح كل الخیارات المتاحة أمامھم لتغذیة أنفسھم خلال الأشھر الإثني عشرة المقبلة.

ووفقاً لشبكة نظم الإنذار المبكر بالمجاعة فإن أعلى مستویات انعدام الأمن الغذائي في السودان توجد في مناطق سیطرة الحركة الشعبیة لتحریر السودان ـ شمال.

وأشارت في تقریر توقعاتھا لشھر سبتمبر 2014 حول الأمن الغذائي في السودان، إلى أن 20 % من النازحين في المناطق التي تسیطر علیھا الحركة الشعبیة في ولایة جنوب كردفان سيعانون خلال ديسمبر 2014 من مستوى أزمة من المرحلة الثالثة (حسب تصنیف اسفیر لمستویات انعدام الأمن الغذائي).

وعزت الشبكة ذلك إلى القیود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانیة، والنزاعات المستمرة، وانخفاض فرص الحصول على دخل نقدي من العمل الزراعي الموسمي.

وأكدت ان مناطق سیطرة الحركة الشعبیة في جنوب كردفان توجد بھا أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي في السودان.

وأفادت وكالة السودان للإغاثة والتعمیر (الذراع الإنساني للحركة الشعبیة) في شھر أغسطس 2014 بوجود 500,000 نازح في مناطق سیطرة الحركة الشعبیة - قطاع الشمال بالمنطقتين.

ولم تستطع وكالات الأمم المتحدة الوصول إلى مناطق سیطرة الحركة الشعبية، بما لا یمكنھا التحقق من نطاق نزوح المدنیین، أو الإحتیاجات الإنسانیة في تلك المناطق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.