الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 4 أيلول (سبتمبر) 2019

تقرير: أزمة النزوح في جنوب السودان مازالت شاخصة رغم اتفاق السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا/ نيروبي 4 سبتمبر 2019- كشف تقرير حديث أن الملايين من شعب جنوب السودان لا يزال مشرداً مع استمرار الأزمة الإنسانية في البلاد وخوف المواطنين من عدم استمرار السلام رغم توقيع اتفاقية السلام 2018.

JPEG - 49.6 كيلوبايت
نازحون يستعدون لمغادرة معسكر بعثة يونمس في واو والتوجه إلى بيسيليا قبل أنباء عن هجوم على قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان بتاريخ 24 سبتمبر 2018 (تصوير راديو مرايا)

ويسلط التقرير، الذي أعده أوكسفام والمجلس النرويجي للاجئين والمجلس الدانمركي للاجئين ومنظمات جنوب السودان، الضوء على تجارب النساء في النزوح والظروف التي يحتجن إليها من أجل العودة إلى ديارهن. ويشير التقرير إلى إن النساء هن أكثر عرضة للمخاطر، بما في ذلك مواجهة خطر العنف الجنسي.

ويضيف "في حين أن بعض النساء بدأن في العودة إلى جنوب السودان، فإن الكثيرات منهن لا يعودن إلى بيوتهن ولكن يبحثن عن مكان أفضل وأكثر أمانًا للعيش فيه".

وبعد خمس سنوات من الصراع الوحشي، يحتاج أكثر من سبعة ملايين من جنوب السودان -أكثر من نصف سكان البلاد -إلى المساعدة الإنسانية.

وتم تدمير المنازل والمدارس والمستشفيات وسيتطلب الأمر سنوات لاستعادة البنية التحتية والخدمات الأساسية.

كما غذت الحرب الأهلية تصاعد العنف الجنسي، بما في ذلك الاغتصاب كسلاح حرب، واختطاف النساء والفتيات اللائي أجبرن على العبودية الجنسية.

ومع تصاعد العنف الجنسي ضد النساء، حذرت ناشطة من جنوب السودان، وفقا للتقرير، من التسرع لدعم الناس في العودة إلى ديارهم.

"هذا سيكون مثل وضع تحويل شخص في وضع سئ إلى وضع أسواء. على الجهات الفاعلة الإنسانية أن تأخذ الأمور ببطء، حتى يتمكن اللاجئون والنازحون من التحرك بأنفسهم".

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 60% من نازحي جنوب السودان قد نزحوا أكثر من مرة، وأن واحدًا من بين كل 10 قد نزحوا أكثر من خمس مرات.

وحث التقرير الوكالات الإنسانية على تقديم المزيد من المساعدة للنازحين.

وقال منسق حماية في منظمة نايل هوب مارثا إنفاكيوكا " بعد سنوات من الصراع، سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتعافى البلد. يجب على الأطراف المتحاربة التي وقعت على اتفاق السلام ضمان أن تؤدي الاتفاقية إلى تغييرات دائمة على الأرض، ليس فقط من حيث الأمن، ولكن أيضًا فيما يتعلق بتحسين حياة شعب جنوب السودان".

وانحدر جنوب السودان إلى حرب أهلية في منتصف ديسمبر 2013، وأدى الصراع المستمر إلى خلق واحدة من أسرع أزمات اللاجئين نمواً في العالم.

وفي سبتمبر 2018، وقعت الأطراف المتصارعة في جنوب السودان اتفاق سلام نهائي في أديس أبابا بعد مفاوضات توسطت فيها الحكومة السودانية ورعتها الإيقاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.