الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

تقرير: الدعم السريع اعتقلت علي مجوك وسرحت المئات بذريعة الولاء لـ(هلال)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أكتوبر 2020 – قالت أسرة القيادي في مجلس الصحوة الثوري، علي مجوك المؤمن، إنها فقدت الاتصال به مُنذ 17 أكتوبر الجاري، قبل أن تطالع تقريراً على منصات التواصل يفيد باعتقاله على يد قوات الدعم السريع.

JPEG - 31 كيلوبايت
زعيم قبيلة المحاميد المعروف الشيخ موسى هلال..صورة لـ(سودان تربيون)

وقال التقرير، الذي نشره موقع (مونتي كاروو) الاخباري، إن قوات الدعم السريع اعتقلت علي مجوك ضمن حملة اعتقالات وسط الضباط التابعين لها من ذوي الرتب العسكرية الوسيطة على خلفية الاشتباه في تورطهم بمخطط يقوده مجلس الصحوة للإطاحة بقيادتها الحالية واستبدالها بآخرى موالية لموسى هلال.

واعتقلت الدعم السريع في 27 نوفمبر 2017، موسى هلال بمنطقة مستريحة بشمال دارفور، قبل أن ترحله إلى الخرطوم حيث تجرى له محاكمة عسكرية لا تزال جلساتها مستمرة.

ودعم هلال حكومة الرئيس المعزول عمر البشير في قمعها للتمرد العسكري لحركات دارفور، قبل أن يختلف معها بشأن طرق جمع السلاح ودمج قواته في حرس الحدود لقوات الدعم السريع.

وقالت أسرة علي مجوك، في بيان ممهور بتوقيع كريمته إيناس، تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء: "نحن أسرة على مجوك المؤمن، تلقينا عبر وسائل التواصل الاجتماعي خبر جاء في طياته اعتقال والدنا من قبل قوات الدعم السريع".

وأشارت إلى أن أسرتها فقدت الاتصال بعلي مجوك مُنذ 17 أكتوبر الجاري حيث كان في رحلة عمل، وحملت مسؤولية أفعال الدعم السريع إلى حكومة الانتقال بشقيها مجلس السيادة ومجلس الوزراء.

وقال البيان إن قوات الدعم السريع تطارد أبناء المحاميد الذين يتزعهم رئيس مجلس الصحوة الثوري موسى هلال، مُنذ العام 2017 وحتى الآن.

وقال تقرير موقع مونتي كاروو، ذو المصداقية العالية، إن قوات الدعم السريع "شنت حملة اعتقالات شملت عددا من الضباط ذوي الرتب العسكرية الوسيطة يجري التحري معهم، على خلفية الاشتباه في تورطهم في مخطط يقوده مجلس الصحوة للاطاحة بالقيادة الحالية واستبدالها باخرى موالية لهلال".

وأشار إلى أن "من بين المعتقلين المقدم بالدعم السريع الهادي مختار بقل الذي تم اعتقاله بعد تبادل لاطلاق النار بمنطقة المويلح عندما كان في طريقه الي كبكابية"، حيث نقل إلى مستشفى عسكري بالخرطوم لتلقي العلاج قبل أن يفر منها في وقت لاحق.

وقال الموقع إن حملة الاشتباه تقع دائرة المنتمين لقبيلة المحاميد في الدعم السريع الذين يطالبون بإطلاق سراح موسى هلال ورد الاعتبار له.

وأضاف: "تعاملت قيادة الدعم السريع بسرعة بتسريح 2600 جندي من ابناء المحاميد الذين يعتقد بولائهم لزعيم القبيلة المعتقل موسى هلال"

ويقود قوات الدعم السريع نائب رئيس السيادة الفريق أول محمد حمدان حميدتي وينوب عنه شقيقه عبد الرحيم، كما أن معظم قادة القوات يمتون بصلة قرابة إلى حميدتي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.