الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 تموز (يوليو) 2019

تقرير: المرأة السودانية تقف منفردة في مواجهة ويلات العنف الجنسي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يوليو 2019- خرجت الخرطوم بالمئات للاحتجاج على العنف الجنسي وأعمال الاغتصاب التي ارتكبت ضد النساء والرجال والأطفال خلال الجريمة الجماعية الوحشية التي نفذت ضد المدنيين السلميين في القيادة العامة بالخرطوم بالثالث من يونيو 2019.

JPEG - 71.3 كيلوبايت
عدد كبير من النساء خرجن في مظاهرة للمطالبة بالافراج عن معتقلات خلال الاحتجاجات الأخيرة.. الأحد 10 فبراير 2019

ووثقت لجنة الأطباء المركزية السودانية 70 حالة اغتصاب، ولا يزال التوثيق مستمر على يد الجهات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني لمزيد من حالات العنف الجنسي والتحرش الجنسي التي حدثت في أعقاب المجزرة.، بحسب تقرير لـ "المبادرة الاستراتيجية للنساء في القرن الأفريقي".

وحتى الآن، يقول التقرير" تواصل الطالبات والموظفات والبائعات المتجولات الإبلاغ عن حوادث المضايقات الجنسية".

ويمكن فهم المضايقة الجنسية المستمرة والعنف وتخويف النساء كرد فعل على الدور الرئيسي الذي لعبته المرأة طوال الاحتجاجات التي انطلقت منذ ديسمبر من العام الماضي.

ومن الواضح أن الترهيب الموجه ضد المرأة هو محاولة لإلغاء المكاسب التي حققتها في تسنم الوظائف العامة على الرغم من القوانين والسياسات التمييزية التي يفرضها نظام البشير.

وفي 30 يونيو، خرج ملايين السودانيين بجميع أنحاء البلاد لتأكيد مطالبهم بحكومة مدنية وديمقراطية، وكان هناك الآلاف من النساء المتظاهرات، ومع ذلك، تعرضت النساء مرة أخرى للعنف الشديد من جانب قوات الدعم السريع وجنود البشير الذين أطلقوا الذخيرة الحية، مما أسفر عن مقتل 15 شخصًا على الأقل وإصابة آخرين في أنحاء البلاد.

كما تعرض الرجال الذين حاولوا مساعدة بعض النساء للضرب وإطلاق النار عليهم، مما أدى إلى بعض الوفيات أو الإصابات الخطيرة.

وتؤكد المبادرة النسائية في تقريرها أن السودان في خضم أزمة سياسية وأن الاتفاق الذي وقع بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير يحتاج إلى أن يوضح بشكل لا لبس فيه كيف سيتم تمثيل المرأة وخاصة النساء المهمشات.

ويردف التقرير "ويجب أن يكون المجلس السيادي ومجلس الوزراء مسؤولين عن إنهاء الأعمال القتالية، وفرض سيادة القانون، وضمان المساءلة والعدالة التي تمثل المطالب المشروعة للرجال والنساء السودانيين".

ويحث كذلك قوى الحرية والتغيير والحكومة المدنية المقبلة أن تعترف بالعنف الجنسي كجريمة وأن تعالج المسألة وتحقق العدالة للناجيات من العنف الجنسي واللائي دفعن ارواحهن.

ترجمة خاصة بسودان تربيون


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.