الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 كانون الثاني (يناير) 2021

تقرير: الولايات المتحدة تطالب القوات الاريترية بمغادرة إقليم التقراي (فوراً)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 54.7 كيلوبايت
حرب التقراي خلفت موجة لجوء عالية الى السودان

نيروبي 27 يناير 2021- طالبت الولايات المتحدة القوات الاريترية الموجودة في إقليم التقراي الاثيوبي بمغادرته "على الفور".

وأشار متحدث باسم وزارة الخارجية في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى وكالة أسوشيتيد برس في وقت متأخر من يوم الثلاثاء إلى "تقارير موثوقة عن أعمال نهب وعنف جنسي واعتداءات في مخيمات اللاجئين وانتهاكات أخرى لحقوق الإنسان".

وقال المتحدث: "هناك أيضًا دليل على قيام جنود إريتريين بإعادة اللاجئين الإريتريين قسراً من التقراي إلى إريتريا".

وكانت "سودان تربيون" نشرت في 16 يناير الجاري تقريرا عن حشود عسكرية اريترية جديدة بدأت في الانتشار على الحدود الاثيوبية قبالة الفشقة الصغرى السودانية المحاذية لإقليم التقراي.

وأفادت مصادر موثوقة حينها أن القوات الاريترية التي شاركت الجيش الاثيوبي في حربه ضد جبهة تحرير التقراي تقدمت صوب "وادي الغراب" تجاه منطقة "بركة نورين" بمحلية القريشة الواقعة في الفشقة الصغرى.

وقدرت المصادر القوات الارترية بنحو الفي مقاتل قالت إنهم مزودين بأسلحة ثقيلة دون أن تستبعد دخولها عبر منطقتي “الحمرة" و"عبد الرافع" لإسناد معارك ترتبها قومية الامهرا، وأفادت أن هذه القوات تعد الدفعة الثانية حيث سبق من قبل تواجد قوات اريترية في منطقة عبد الرافع قادمة من منطقة حلاقيم.

ونقلت " أسوشييتد برس" هذا الأسبوع عن شهود فروا من منطقة التقراي قولهم إن الجنود الإريتريين ينهبون ويقتلون الشبان من منزل إلى منزل بل ويعملون كسلطات محلية.

وكان الإريتريون يقاتلون إلى جانب القوات الإثيوبية أثناء مطاردتهم للزعماء الهاربين في منطقة التقراي، على الرغم من نفي الحكومة الإثيوبية وجودهم.

وتحول موقف الولايات المتحدة بشكل كبير من الأيام الأولى للصراع عندما أشادت إدارة ترامب بإريتريا لممارستها سياسة "ضبط النفس".

ويدعو الموقف الأمريكي الجديد إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف في الانتهاكات المزعومة. ويضيف: "ما زال من غير الواضح عدد الجنود الإريتريين في التقراي، أو أين بالضبط".

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الولايات المتحدة وجهت طلبها مباشرة إلى المسؤولين الإريتريين. كما لم يرد مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على الأسئلة فورا.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان تقديرهم عدد الجنود الإريتريين بالآلاف.

وكان السفير الاريتري لدى الخرطوم إبراهيم ادريس نفى في 18 يناير الجاري تواجد حشود اريترية في الحدود السودانية الاثيوبية ووصفها بالأنباء الكاذبة التي قال إنها تجئ في إطار مخطط خبيث يهدف لتوسيع رقعة النزاعات بالمنطقة وتدويلها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.