الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 أيار (مايو) 2015 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

تقرير: ترحيل 114 من جملة 182 قرية مهددة بالفيضانات والسيول بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مايو 2015 ـ كشف تقرير للمجلس القومي للدفاع المدني بالسودان، الخميس، عن ترحيل 114 قرية من جملة 182 قرية مهددة بالفيضانات والسيول، وأكد اتخاذ حزمة إجراءات لمواجهة الأخطار المتوقعة بسبب موسم الأمطار، من خلال خطط للطوارئ وفرق للاستجابة السريعة.

JPEG - 115.3 كيلوبايت
مواطنون ينتشلون جثة من الأوحال بعد أن جرفتها السيول غربي الخرطوم في أغسطس 2014

وتعاني ولايات السودان، وخاصة الخرطوم، من موسم الأمطار بسبب سوء التخطيط وانعدام الصرف الصحي، ودائما ما تسفر الفيضانات والسيول عن خسائر في الأرواح والممتلكات، حيث تجاوز ضحايا الخريف الماضي أكثر من 70 قتيلا.

وأجاز مجلس الوزراء السوداني، الخميس، برئاسة النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح تقرير أداء المجلس القومي للدفاع المدني للعام 2014 وخطته للعام 2015، والذي قدمه وزير الداخلية الفريق أول عصمت عبد الرحمن.

وأوضح، التقرير أن المجلس القومي للدفاع المدني وقف على أسباب الأضرار التي لحقت بالأرواح والممتلكات في خريف 2014، والتي قال إنها تمثلت في ضعف الاستجابة للتحذيرات، والسكن في مجاري السيول والخيران وتنفيذ طرق وردميات دون مراعاة لتصريف مياه السيول والأمطار.

وحسب وزير الداخلية فإن المجلس القومي للدفاع المدني اتخذ مجموعة من الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة الأخطار المتوقعة بسبب الفيضانات والسيول عبر تجهيز خطط الطوارئ وتدريب فرق الاستجابة السريعة وتحديث خارطة التعرض ورصد المخزون من الإمداد الدوائي وغير الدوائي وتوفير الأطر الطبية والصحية.

وأشار الوزير إلى تطبيق قوانين سلامة مياه الشرب ومتابعة تقارير مناسيب الأمطار ومراجعة مناطق الهشاشة على الطرق القومية وتشييد سدود ترابية لحجز المياه، فضلا عن وقف أعمال التعدين الأهلي بمناطق الأمطار الغزيرة وتوفير مخزون من معينات الإيواء والغذاء والصحة واستشعار الجهد الشعبي والرسمي لدرء آثار الفيضانات والسيول.

من جانبه قال الأمين العام لمجلس الوزراء عمر محمد صالح في تصريح صحفي، إن التقرير كشف عن ترحيل أكثر من 114 قرية من مجموع 182 قرية مهددة بالفيضانات والسيول.

وتابع "تشير التوقعات إلى أن معدلات الأمطار المتوقعة لهذا العام تجيء في حدود المعدلات المتوسطة في معظم الولايات باستثناء القطاع الرابع الذي يضم ولايات كردفان ودارفور حيث يتوقع أن تكون الأمطار فيها أعلى المعدلات".

وأكد صالح أن المجلس أكد أهمية المعالجة الإستراتيجية لمنع إقامة السكن في المناطق المنخفضة لمجاري السيول وتعزيز البدائل المؤهلة لترحيل السكان المتأثرين مع توفير مخزون استراتيجي من الأغذية والأدوية ومتطلبات الإيواء لمواجهة أي احتمالات طارئة.

ونوه إلى أن المجلس دعا الولايات إلى تنظيم الجهد الطوعي من خلال قطاعات الشباب والطلاب والمرأة لخدمة الدفاع المدني إذا تطلب الأمر.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.