الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

ديوان المظالم يتهم مستشارين في وزارة العدل بتلقي أموال بدون وجه حق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 نوفمبر 2016 ـ نشبت ملاسنات داخل البرلمان السوداني، الثلاثاء، بين رئيس البرلمان ووزير العدل بشأن تقرير لديوان المظالم وجه اتهامات لمستشارين بالوزارة بتلقيهم أموالا من دون وجه حق.

JPEG - 105.5 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني

ورفض وزير العدل عوض الحسن النور الاتهامات وطالب ديوان المظالم بالاعتذار لوزارته،باعتباره مس الوزارة بشكل كبير.

وقال رئيس ديوان المظالم أحمد أبو زيد في جلسة البرلمان، الثلاثاء، "تقرير الديوان لا يعد بمزاج رئيسه بل عبر فريق عمل وإجراءات دقيقة".

وأضاف أن مهمة الديوان تنحصر في رفع التوصيات والتجاوزات لرئيس الجمهورية والبرلمان حتى يقررا بشأنها، ورفض أبو زيد بشدة الحديث عن وجود تداخل بين قانوني المراجع العام والمظالم.

وأقترح إنشاء مجلس يضم كل من المراجع العام وديوان المظالم في مؤسسة واحدة، وقطع بعدم وجود خلاف مع وزارة العدل.

ودافع وزير العدل عوض الحسن النور بشدة عن منسوبي وزارته، الذين وردت أسمائهم في تقرير المظالم.

وقال "التقرير عم الريف والحضر قبل أن يطلع عليه، ومس الوزارة بشكل كبير جداً"، وطالب ديوان المظالم بالاعتذار لوزارة العدل.

وتابع "إن ما ناله المستشارين من أموال هو حق لهم" وأشار إلى عن وجود أكثر من 124 مستشارا في وزارات الدولة المختلفة، مطالبا الدولة بتقديم حوافز للمستشارين ووكلاء النيابة حتى لا تؤثر على حيادهم.

وقاطع رئيس البرلمان وزير العدل أثناء حديثه، قائلا: "نحن نناقش تقرير لجان المجلس الوطني حول أداء ديوان المظالم في 2015 والربع الأول من 2016، وليس ما بين الوزارة والديوان من قضايا".

وقال "نعلم أن اشكالات حصلت بسبب ما حدث في التقرير، والديوان يرفع تقريره للبرلمان ورئاسة الجمهورية فقط، وهو غير مسؤول عن الجلوس مع وزارة العدل أو أي شخص أخر".

وطالب أعضاء البرلمان قيادة المجلس بالتعامل مع قضايا المظالم والحسبة بقوة ومسؤولية، وشددوا على ضرورة إنزال عقوبات صارمة ضد المؤسسات والجهات التي ثبت تورطها في مخالفات مالية وإدارية وردت في تقرير ديوان المظالم حتى ينصلح الحال.

وأكد النواب ضرورة دعم ديوان المظالم ماديا ومعنويا لأداء دوره في الرقابة على أجهزة الدولة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة البشرية (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.