الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 أيلول (سبتمبر) 2020

تكتل جديد يخطط لوضع قضايا النساء ضمن (المبادئ فوق الدستورية)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 56.9 كيلوبايت
قياديات الحركة الشعبية والاتحاد النسائي وقعن اعلانا مشتركا بالخرطوم .. صورة لـ (سودان تربيون)

الخرطوم 10 سبتمبر 2020 - وقع الاتحاد النسائي السوداني ونساء الحركة الشعبية - شمال، على إعلان مشترك، تعهدا فيه بالضغط في اتجاه إلغاء القوانين المنتهكة لحقوق النساء، والعمل على وضعها ضمن المبادئ فوق الدستورية.

وتطالب الحركة الشعبية - شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، وضع قضايا حقوق الإنسان في مبادئ عليا في دستور السودان الدائم بحيث لا تُعدل تحت أي ذريعة، وقد وقعت الحركة، الأسبوع الماضي، إعلاناً سياسياً مشتركاً مع رئيس الوزراء السوداني يتضمن ذلك.

وقال بيان مشترك، صادر من نساء الحركة الشعبية والاتحاد النسائي شمال، تلقته "سودان تربيون"، الخميس: "نؤكد على صيانة كرامة المرأة وحقوقها المنصوص عليها في المواثيق الدولية وضمان المساواة وتمكين المرأة في المشاركة الحقيقية في الحياة العامة".

وأضاف: "ونؤكد على إلغاء كافة القوانين التي تنتهك حقوق النساء، وإدراج قضاياهن ضمن المبادئ فوق الدستورية".

وأشار إلى ضرورة تحقيق العدالة الانتقالية وجبر ضرر المظالم التاريخية الواقعة على النساء.

وتعاني المرأة من تمييز قانوني يقيّد حقوقها في السودان، على الرغم من التعديلات التي أجرتها الحكومة الانتقالية على عدد من القوانين في الفترة الأخيرة، كما إنها تعاني من تمييز اجتماعي يقف ضد مشاركتها بصورة واسعة في الحياة العامة.

وقال البيان إن الطرفين اتفقنا على إطلاق مبادرة نسوية لترسيخ قيم السلام الاجتماعي، لضمان تحويل الاختلاف والتنوع بين السودانيين إلى قيم إيجابية.

واتفق الكيانان على تأسيس جبهة نسوية عريضة لتنظيم قدرات النساء لمجابهة التحديات والعقبات التي تقف في طريقهن.

وتضغط عدد من الكيانات النسوية على الحكومة السودانية للتوقيع على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد النساء (سيداو)، حيث تظاهرن عدة مرات أمام وزارة العدل بهذه المطالب.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.