Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تمديد فترة الممر الإنساني بين السودان ودولة الجنوب لإيصال الإغاثة

الخرطوم 27 فبراير 2016 ـ قال مسؤول إنساني في ولاية النيل الأبيض السودانية، الجمعة، إنه تم تمديد فترة الممر الإنساني لإيصال الإغاثة إلى جنوب السودان حتى سبتمبر 2016.

جنوبيون هاربون من القتال في مدينة بور بانتظار عبور النهر صوب السودان ـ وكالات
جنوبيون هاربون من القتال في مدينة بور بانتظار عبور النهر صوب السودان ـ وكالات
ووقعت حكومتا السودان وجنوب السودان، في يوليو 2014، مذكرة تفاهم تسمح بمرور المساعدات الإنسانية عبر الحدود والنقل النهري لاعانة ألاف المتضررين من الحرب في دولة الجنوب على أن يتولى المهمة برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وكشفت، اللجنة الفنية لإيصال المساعدات الإنسانية لجنوب السودان عن تمديد فترة الممر الإنساني إلى ما بعد منتصف العام الحالي وفقا للاتفاق المبرم بين الخرطوم وجوبا، مشيرة لتسيير 5 قوافل محملة بمواد غذائية تبلغ 270 طن.

وأكد مفوض مفوضية العون الإنساني ومقرر اللجنة الفنية بولاية النيل الأبيض صلاح تاج السر، أنه تم تجديد فترة نقل المواد الإنسانية لمدة ستة أشهر.

وأوضح تاج السر أن المواد الغذائية تشمل الذرة وزيوت الطعام ويتم إيصالها عبر البر الى مدينة الرنك، مشيراً الى أن الترتيبات تجري لإرسال شحنات جديدة من المواد الانسانية للمتضررين جراء الحرب بدولة الجنوب.

وأفاد أن إيصال القوافل والمساعدات الانسانية يأتي بالتنسيق مع برنامج الغذاء العالمي ومفوضية العون الإنساني.

وأعلنت الخرطوم، في نوفمبر 2014، وصول أول قافلة معونات إنسانية عبر السودان برا بواسطة شاحنات تحمل 700 طن من المواد الغذائية لإغاثة 45,000 نسمة لمدة شهر واحد.

وأدى الصراع المسلح في جنوب السودان إلى تشريد ونزوح 1,3 مليون شخص خارج مناطقهم اضافة الى تعقيد عمليات إيصال المساعدات الإنسانية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.