الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 شباط (فبراير) 2020

تمديد ولاية فريق الخبراء المعني بالعقوبات الدولية على السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 فبراير 2020 - اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، يوم الثلاثاء، قرارا أميركيا بتمديد ولاية فريق الخبراء المعني بالعقوبات الدولية المفروضة على السودان، حتى 12 مارس 2021، وسط اعتراض الخرطوم.

JPEG - 43.7 كيلوبايت
جلسة لمجلس الأمن - ارشيف

وتكونت لجنة الخبراء في 29 مارس 2005، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 1591، الصادر في العام نفسه بشأن السودان، ومنذ ذلك العام يمدد عملها بشكل دوري.

واعتبر القرار الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة أن "الحالة في السودان لا تزال تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين، ما يستدعي أن تبقى المسألة قيد نظر المجلس".

وطلب من فرق الخبراء، موافاة مجلس الأمن كل 3 أشهر بمعلومات عن مستجدات أنشطته، وذلك في موعد لا يتجاوز 12 فبراير 2021.

وأعرب القرار الذي صاغته واشنطن، وحمل الرقم 2508، عن "اعتزام مجلس الأمن النظر بانتظام للتدابير المتعلقة بدارفور".

واعتبر المتحدث باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح، قرار مجلس الأمن بتمديد مهمة فريق الخبراء روتيني سيما مع عدم التوصل إلى اتفاق سلام نهائي حول دارفور.

وقال في تصريح صحفي الأربعاء إن الحكومة لا تشعر بالقلق حيال هذا القرار ولا ترى فيه جديداً.

وأضاف " عملية التمديد هي إجراء روتيني تقوم به الأمم المتحدة".

وأشار الى أنه حال توقيع اتفاق للسلام وخروج "يوناميد" من دارفور وإخراج السودان من الفصل السابع ستنتهي مهمة فريق الخبراء.

بدوره طالب مندوب السودان في الأمم المتحدة، عمر صديق، بضرورة رفع العقوبات المفروضة على السودان، أو على أقل تقدير إعادة النظر فيها استجابة للتطورات الماثلة في دارفور.

وأكد على التزام حكومة السودان بالعمل مع المجتمع الدولي من أجل بناء سودان جديد تسود فيه قيم السلام والحرية والعدالة، ودعا المجلس للتعاطي الإيجابي مع تطلعات الشعب السوداني.

وأوضح صديق، أن العقوبات التي استمرت لأكثر من 15 عاما فقدت جدواها تماما، وشدد على أن الدعوة لرفعها تنطلق من عدة مبادئ وأسس واقعية تتعلق بمجمل الأوضاع في دارفور كوقف إطلاق النار في كافة مناطق الإقليم الذي لم يشهد خرقا منذ إعلانه، بالإضافة إلى المفاوضات الجارية بين الحكومة وأطراف عديدة برعاية دولة جنوب السودان.

ونوَّه إلى أن التفاوض أسفر عن التوقيع على إعلان المبادئ بين الحكومة والحركات المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية وخارجها.

وأشار إلى جهد الحكومة يشير بكل المقاييس لنقلة نوعية لوقف الحرب وإحلال السلام ليس في دارفور فحسب، بل في كافة أرجاء البلاد.

وأكد صديق على ضرورة رفع العقوبات، سيما وأن دارفور تشهد ظروفا أمنية دقيقة، بجانب المشاكل الأخرى التي تعاني منها المنطقة كنشاط الجماعات المتطرفة والجريمة المنظمة، والعابرة للحدود الوطنية، والهجرة غير الشرعية والمخدرات، وتهريب السلاح.

وشدد على أن تلك التحديات تتطلب رفع كفاءة وقدرة الأجهزة الأمنية السودانية، وسلطات إنفاذ القانون للتعامل مع الواقع الأمني الدقيق.

وثمة مجموعتان من العقوبات المفروضة على السودان، هما الحظر على الأسلحة، وحظر السفر وتجميد الأصول للأشخاص المتورطين في الصراع الدائر منذ ما يفوق 15 عاما في إقليم دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(١) 2020-02-17 09:04:37 بقلم : محمد عتيق اتفق الناس على أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ السودانية واحدةً من أهم ثورات العصر ، وأنها اتسمت بوعي كبير وبسلمية تامة سلاحاً ماضياً لها ، *وأنها وضعت حداً نهائياً للاسلام السياسي والانقلابات العسكرية في السودان (...)

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2-2) 2020-02-17 05:47:09 بقلم : السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.