الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 شباط (فبراير) 2021

تواصل احتجاجات عنيفة ومتزامنة بعدة مدن واتهام الأجهزة بالتراخي

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 96.9 كيلوبايت
انعدام الخبز يدفع بالطلاب للاحتجاج في بورتسودان ..الثلاثاء 9 فبراير2021

الخرطوم 10 فبراير 2021 ـ لليوم الثالث على التوالي تندلع احتجاجات عنيفة ومتزامنة في أكثر من مدينة سودانية، وصاحبت احتجاجات غلب عليها الطلاب في مدينتي الضعين بشرق دارفور والفولة بغرب كردفان أعمال حرق ونهب واسعة.

ومنذ الأسبوع الماضي وعلى مدى يومين شهدت مدينة القضارف "شرق" احتجاجات طلابية صاحبتها أعمال تخريب ونهب طالت السوق الرئيسي.

والثلاثاء، وقعت أعمال نهب في ولايتي شمال وجنوب دارفور، وقد أتت امتدادا لعمليات السرقات المُنظمة التي حدثت في الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان بالاثنين.

وقال شهود عيان، لـ"سودان تربيون"، إن المئات من مواطني الضعين أضرموا النيران في عدد من السيارات ومقر الإذاعة والتلفزيون بالمدينة.

واحتج طلاب وطالبات المدارس الثانوية في مدينة الضعين للتنديد بارتفاع أسعار السلع الغذائية، وذلك قبل أن تتحول الاحتجاجات لأعمال نهب وتخريب بعد أن أنضم إليهم آخرين.

وأدانت رابطة إعلاميي وصحفيي دارفور استخدم العنف وحرق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة في الضعين.

وطالبت الرابطة الحكومة المحلية بتأمين المقار الحكومية وحمايتها من المخربين وتقديم المتورطين منهم في الأحداث إلى محاكمات فورية.

وفي مدينة الفولة، حاضرة ولاية غرب كردفان، سادت أعمال نهب وسرقات وحرق لمحال تجارية في سوق المدينة، كما حصب المحتجون مقر الحكومة المحلية بالحجارة وسيارة والي الولاية.

وحمل عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير جعفر حسن الأجهزة الأمنية مسؤولية الانفلاتات التي صاحبت الاحتجاجات لتراخيها وعدم تعاملها مع أعمال التخريب والحرق والنهب التي طالت الممتلكات العامة والخاصة.

وقال حسن لسودان تربيون إنه يجب على قيادة الدولة محاسبة الأجهزة الأمنية لتقصيرها في حماية وتأمين الأسواق.

في ذات السياق غرّد رئيس حركة تحرير مني أركو مناوي في تويتر قائلا إن "المظاهرات المنددة بالغلاء وانعدام الخدمات وشح السلع الأساسية التي عمت بعض المدن مفهومة ومقبولة لكن عمليات السرقة والنهب وحرق الممتلكات مع تقاعس الأجهزة الحكومية في القيام بواجبها يفتح استفهامات عديدة".

وأصدر والي غرب كردفان حماد عبد الرحمن صالح قرارا ولائيا قضى بحظر التجوال داخل مدينة الفولة من الساعة الرابعة مساء وحتى السادسة صباحا واستثنى القرار العاملين في الأجهزة الأمنية والكهرباء والمياه والصحة وعمال المخابز.

واستبقت ولاية غرب دارفور وقوع أعمال النهب فيها وقررت تعليق الدراسة في مدارس الأساس والثانوي، اعتبارا من اليوم الأربعاء إلى حين إشعار آخر.

وقيّدت شرطة ولاية جنوب دارفور إجراءات قانونية بحق أثنين من المحتجين كانوا يحملون أسلحة خلال أحداث التخريب التي تعرضت نيالا أمس الثلاثاء.

وقال الوالي موسى مهدي إن هناك "مخطط تخريبي وراء أعمال الشغب التي شهدتها نيالا، حيث استهدفت الجهات نهب السوق وممتلكات المواطنين".

وأضاف: "هذه الجهات التي رتبت للشغب استخدمت الأطفال والمشردين والباعة الجائلين في تنفيذ المخطط التخريبي".

وكشف مدير الشرطة بولاية شمال كردفان اللواء حسن حامد، عن توقيف أكثر من 100 متهم في أحداث التخريب بمدينة الأبيض، كما جرى إيقاف آخرين متهمين في أعمال النهب في الرهد وأم روابة.

وأعلنت حكومات شمال وجنوب دارفور وشمال كردفان حالة الطوارئ وقررت فرض حظر التجوال من السادسة مساءًا حتى السادسة من صباح اليوم التالي.

وتزداد المخاوف من أن تؤدي الضائقة الاقتصادية إلى توسع أعمال النهب لمدن أخرى في ظل عدم تدخل قوى الأمن والشرطة في الوقت المناسب.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.