الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 كانون الثاني (يناير) 2020

توافق كبير على (العدالة الانتقالية) في مسار دارفور و (الجنائية) قيد النقاش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يناير 2020 - أعلن وفدا الحكومة السودانية الانتقالية، والجبهة الثورية مسار دارفور، السبت، إحراز تقدم في وثيقة العدالة الانتقالية المتعلقة بقضايا المساءلة والمصالحة ، حيث يجري نقاش حاليا على ملف المحكمة الجنائية الدولية.

JPEG - 29.1 كيلوبايت
مؤتمر صحفي مشترك بين الوفد الحكومي وقادة الجبهة الثورية في جوبا ..الجمعة 17 يناير 2020

وقال المتحدث الرسمي باسم وفد الوساطة، ضيو مطوك، في تصريحات صحفية، إن "مسار دارفور قدم وثيقة العدالة الانتقالية، متعلقة بالمساءلة والمصالحة والقضاء في قضايا وجرائم دارفور".

وأوضح أن الطرفين توصلا إلى كثير من التوافق حول هذه القضايا سواء كان إنشاء المحاكم على مستوى دارفور أو المحاكم التقليدية، التي يمكن أن تنظر في جرائم دارفور.

وكشف عن اتفاق حول الآليات والمفوضية المعنية بالمصالحة في المنطقة فيما تبقت بعض الجزئيات الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف، "سنواصل هذا الملف يوم الإثنين وبعدها سننتهي من ملف العدالة الانتقالية في دارفور".

وقال المتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة السودانية، محمد حسن التعايشي، أن الموقف في التفاوض تخطى كليا احتمال فشل التفاوض أو انتهاء عمليه السلام إلى لا شيء.

وأضاف " تخطينا هذه المسألة نحن بشكل قوي متقدمون نحو الوصول إلى اتفاق سلام كامل".

وأشار إلى أن الطرفين ناقشا ورقة العدالة الانتقالية والمصالحة.

وأضاف، "هي إحدى القضايا المعقدة ومرتبطة بانتهاكات جسيمة بكل المستويات الجنائية وغير الجنائية لأعداد كبيرة من مواطني دارفور خلال فترة الحرب".

ونوَّه إلى أنهم توصلوا إلى أكثر من 50%‏ من اتفاق في جلسة، لتوفر إرادة الأطراف، وقال “نحن نرغب أن تطال كل مرتكبي الجرائم الخاصة وغير الخاصة في دارفور المحاكمة.

بدوره أكد كبير مفاوضي حركة تحرير السودان -المجلس الانتقالي-نمر عبد الرحمن، أن المفاوضات تمضي بصورة متقدمة.

وأشار إلى مناقشة ورقة العدالة الانتقالية بشفافية ووضوح، باعتبارها أحد الملفات المهمة لعملية التفاوض، بجانب ملف النازحين والأرض والحواكير والتعويضات، إضافة إلى الترتيبات الأمنية.

وأضاف "إذا مضينا بذات الطريقة يمكن أن يتحقق السلام في القريب العاجل". وتابع، "ستتم مناقشة المحكمة الجنائية الدولية ودورها في الجرائم التي ارتكبت في دارفور والمحاكم الخاصة بالجرائم في دارفور".

من جهته أكد كبير مفاوضي حركة العدل والمساواة، أحمد تقد لسان، الوصول إلى اتفاق على جزء كبير من الآليات التي يمكن أن تحقق المساءلة والمصالحة، خاصة المحاكم الخاصة بجرائم دارفور والآليات التقليدية، التي تسهم في تعزيز التئام المجتمع بشكل إيجابي.

وذكر أن المفاوضات سارت بصورة إيجابية، مشيرا إلى ارتكاب النظام السابق لفظائع في دارفور وانحرف بمسار الحرب وقاد إلى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.