الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 9 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

توتر قبلي بين الرزيقات والزغاوة في شرق دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 9 أكتوبر 2014 ـ أدى مقتل شخصين بمنطقة لبدو التابعة لمحلية ياسين بولاية شرق دارفور إلى توتر قبلي بين قبيلتي الرزيقات والزغاوة عقب نهب أكثر من 200 رأس من الضأن بالمنطقة في أول أيام عيد الأضحي. وقتل إثنين من الرعاة من قبل مسلحين على ظهور الخيول والجمال.

JPEG - 56.2 كيلوبايت
صورة ارشيفية لمليشات الجنجويد المنتشرة في ولايات دارفور (sudan jem)

وقال معتمد محلية ياسين عبد الرحمن عيسى لـ"سودان تربيون" إن شخصان من قبيلة الرزيقات كانا على متن جمل واحد يحملان بندقية آلية قدما الى منطقة "لبدو" بحثا عن ضالتهما إلا أنهما اشتبكا مع احد الرعاة ما أدى الى قتل إثنين من الرزيقات وخلق حالة توتر بين القبيلتين بالمنطقة.

وأضاف المعتمد أنه خف إلى مكان الحادثة لإزالة التوتر بين الجانبين للحيلولة دون وقوع اشتباكات قبلية بالمنطقة.

وأشار شهود عيان بالمنطقة إلى فرار المئات من الأهالي الى مقر بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المشتركة "يوناميد" خوفا من اندلاع اشتباكات بين الطرفين، ولفتوا الى تجمعات قبلية للرزيقات في محاولة للثأر من قتل ذويهم.

وطمأن معتمد المحلية بأن الوضع تحت السيطرة مطالبا الأطراف بضرورة تحكيم صوت العقل والجلوس لحل الحدث وفقا للأعراف المعمول بها بين القبيلتين دون اللجوء الي إشعال حرب قبلية مشيرا الى أن النزاع القبلي الدائر بين الرزيقات والمعاليا قد أقعد بالتنمية في الولاية.

ونهبت مجموعة مسلحة قوامها أكثر من 30 شخصا يمتطون الجمال والخيول ما لا يقل عن 200 رأس من الضأن من منطقة لبدو في ول أيام العيد، بعد أن دارت اشتباكات أدت الى مقتل إثنين من الرعاة وجرح آخرين وعلى الفور كان أهالي أهالي المنطقة على أهبة الاستعداد للتصدي لأي هجوم من قبل المجموعات المسلحة.

وشهدت ولاية شرق دارفور في أغسطس الماضي حرب قبلية طاحنة بين قبيلتي المعاليا والرزيقات بمنطقة "أم راكوبة" راح ضحيتها أكثر من 500 قتيل فضلا عن مئات الجرحى، وأجبر النزاع نحو 55 ألف من مناطق "حارن" و"أم راكوبة" على الفرار، أغلبهم من النساء والأطفال الى محليتي عديلة وأبو كارنكا حسب ما أورده مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بدارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.